مشاهدة النسخة كاملة : التجار يتبرؤون من المسؤولية عن الغلاء


أبو فاطمة
01-08-2011, 11:35 AM
التجار يتبرؤون من المسؤولية عن الغلاء

نفى محمد عبد الله ولد عمار، رئيس اتحادية التجارة في موريتانيا ، مسؤولية رجال الأعمال الموريتانيين عن الغلاء الذي بات يوصف بالفاحش في المواد الأساسية في البلاد.
وقال ولد عمار ــ الذي كان يتحدث الخميس (6 يناير 2010) في مؤتمر صحفي في نواكشوط ــ إن التجار العاملين في توزيع المواد الغذائية تناقصوا كثيرا خلال العقود الماضية بسبب ضعف الأرباح في القطاع وهو ما اضطرهم للبحث عن مجالات استثمار أخرى.
واستغرب ولد عمار كون رجال الأعمال القلائل الذين لا زالوا يوفرون المواد الغذائية في موريتانيا يتعرضون لما وصفها "حملة من الشائعات" تتهمهم بالاحتكار ومضاعفة الأسعار على السكان.
من جانبه دافع سيدي محمد ولد غده ، رئيس المجلس الأعلى لاتحادية التجار في موريتانيا ، عن أسعار المواد الأساسية واعتبر أنها أقل من أسعار نفس المواد في دول الجوار.
واستغرب ولد غده ، وهو أحد كبار الموردين في موريتانيا ، أن تصل الأمور درجة التشنيع على رجال الأعمال عبر وسائل الإعلام وفي المؤسسات الرسمية مشددا على أن أسعار المواد الغذائية في موريتانيا "مناسبة جدا ، بل ضعيفة قياسا بالأسواق العالمية" حسب قوله.
وقال ولد غده إن التجار يقومون على تموين السوق منذ عشرات السنين وإن التموين يتم بشكل جيد ودون أزمات منوها إلى أن هامش الربح ضعيف في المواد الغذائية إضافة إلى مخاطر الاستثمار فيها بسبب التقلبات المستمرة للسوق العالمي.
وأشار ولد غده إلى أنه كثيرا ما ارتفعت أسعار بعض المواد عالميا وظلت على حالها في موريتانيا بسبب وجود كميات في المخازن قائلا إن مادة السكر هي أبرز مثال على ذلك.
وكان نواب موريتانيون قد انتقدوا في عدة مساءلات برلمانية لوزراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية في موريتانيا ، فيما هاجم زعيم المعارضة أحمد ولد داداه الأوضاع الاجتماعية في البلاد وأرجع ارتفاع الأسعار بشكل مستمر إلى ما وصفه "الاحتكار وغياب الدولة".

نقلا عن الأخبار