مشاهدة النسخة كاملة : ملاي ولد محمد لغظف يقر بعمليات فساد


أبو فاطمة
01-08-2011, 11:06 AM
ملاي ولد محمد لغظف يقر بعمليات فساد

توعد الوزير الأول الموريتاني مولاي ولد محمد لغظف بعض الأطراف في وزارة الصحة بالمحاسبة دون أن يسميه مقرا بوقوع تجاوزات خطيرة في صفقتين على الأقل من صفقات الوزارة خلال السنة المنصرمة.
وقال الوزير الأول أمام الجمعية الوطنية "الفارق واضح بيننا وبين الحكومات الماضية، نحن نراقب التسيير ونعترف بالأخطاء ونتحرك لعلاجها،وقد اكتشفنا بالفعل أن صفقة "آسكانير" في مستشفي الشيخ زايد كانت صفقة فساد، وكذلك الحال بالنسبة للصفقة التي تم بموجبها شراء بعض المستلزمات الضرورية لمركز الأمومة والطفولة بمقاطعة لكصر ، وسنحاسب المسؤولين دون شك عن تلك الصفقات ونتخذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الوضع في آجال قريبة بالفعل.
وقال الوزير الأول في حديثه للنواب إن الحكومة أرسلت مفتشين وقد أكدوا أن الصفقة الأولي كانت فاسدة ،وأن التقرير الذي قدم بشأنها حمل مغالطات واضحة،كما أن الصفقة الثانية لم تلتزم بالمعايير التي طلبتها الحكومة مكررا تعهده بمحاسبة الأطراف المعنية واتخاذ تدابير صارمة لعدم تكرار الأمر.
ودافع الوزير الأول عن توجهات الحكومة الحالية قائلا إن محاربة الفساد والمفسدين فكرة مركزية لدي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، حاضرة في كل الاجتماعات وإن الحديث عن تراجعه قلب للحقائق وتلاعب بعقول الناس.
وخاطب الوزير الأول نواب الجمعية الوطنية قائلا "لقد وزعنا 15 ألف قطعة أرضية،فهل استفدنا منها قطعة واحدة؟ وهل يمكن لواحد منكم أن يقول بأن أي وزير أو مدير استفاد من تلك القطع الأرضية
ودافع الوزير الأول عن سياسة حكومته تجاه الشركات الأجنبية العاملة بموريتانيا قائلا إنها معنية باحترام الإتفاقيات ومع ذلك تعمل على استفادة السكان وضمان حماية الثروة الوطنية ضاربا المثال بشركة "تازيازت" التي وقعت اتفاقية مع الحكومة السابقة سنة 2006 بشروط مجحفة وكيف استطاعت حكومته أن تطور من الواقع القائم لصالح السكان المحليين وخزينة الدولة بشكل عام.
وقال ولد محمد لغظف إن مداخل الشركة ارتفعت من 500 ألف دولار سنة 2006 إلي 22 مليون سنة 2010 مع إلزام الشركة بضمانات بيئية واضحة،وإعادة تعبيد بعض الطرق بالمنطقة سنويا،مع بعض الشروط الأخري.

نقلا عن الأخبار