مشاهدة النسخة كاملة : قصة تجنيد المتهم بتفجير السفارة الفرنسية في "باماكو"


أبو فاطمة
01-07-2011, 01:57 PM
قصة تجنيد المتهم بتفجير السفارة الفرنسية في "باماكو"

قال الشاب التونسي "بشير سحنون المتهم بمحاولة تفجير " السفارة الفرنسية في "باماكو" إنه كان يدرس القرآن في موريتانيا وإن إسلاميين مسلحين اتصلوا به سنة 2005 عندما كان في مدرسة لتعلم القرآن في موريتانيا.
وقال المتهم أثناء التحقيق معه ـ حسب ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية ـ إنه أمضى أربعة أشهر في "معسكرات قاعدة الجهاد في المغرب الإسلامي"في الصحراء وتلقى "تدريبا عسكريا وفكريا"، ولكن خلافا نشأ بينه وبين الجماعة فرحل إلى السنغال حيث عمل في بيع الهواتف الجوالة.
أكد التونسي البالغ من العمر 24 عاما للمحققين أنه أراد أن يثبت لرفاقه السابقين في تنظيم قاعدة الجهاد في المغرب الإسلامي كونه أقدر على توجيه "ضربة قوية بمفرده".
وكان شاب موريتاني قد فجر نفسه في أغسطس 2009 بالقرب من السفارة الفرنسية في نواكشوط وتبنته القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
ويحتجز تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في الصحراء الكبرى خمسة فرنسيين إضافة إلى شخصين من "توغو" و"مدغشقر" خطفوا في أيلول/ سبتمبر 2010 في "آرليت"، الموقع الاستراتيجي للمجموعة الفرنسية العملاقة في المجال النووي أريفا في شمال النيجر.
وفي تموز/يوليو 2010، توعد تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي باستهداف فرنسا وذلك إثر عملية عسكرية فرنسية-موريتانية ضد إحدى قواعده في مالي وكان الهدف منها تحرير الرهينة الفرنسي "ميشال جيرمانو" (78 عاما)، إلا أن الرهينة لم يحرر وأعلن التنظيم لاحقا أنه أعدمه.

نقلا عن الأخبار