مشاهدة النسخة كاملة : عمدة إينال سيتم ضخ المياه فى البلدية فى غضون أشهر


أبو فاطمة
01-07-2011, 01:24 PM
عمدة إينال سيتم ضخ المياه فى البلدية فى غضون أشهر

الأخبار (انواذيبو) - قال عمدة بلدية إينال التابعة لداخلت نواذيبو محمد ولد أحمد أبراهيم إن العديد من الدراسات التنقيبية عن المياه التي قامت بها بلدية "إينال" ساهمت فى الكشف عن مياه صالحة للشرب على مستوى البلدية فى الأسابيع الماضية مشيرا إلى أنه فى غضون بضعة أشهر سيتم بناء خزان مائى يضخ المياه بالبلدية وذالك فى أفق أربعة أشهر تقريبا بحسب تعبيره .
وأضاف ولد أحمد إبراهيم فى مقابلة خاصة مع وكالة الأخبار المستقلة إن هذا المشروع يعد الأكبر على مستوى المنطقة التى ظلت نادرة المياه لكن أحلام السكان تحققت بالحصول على مياه صالحة للشرب من شأنها أن تضع حدا لمعاناة السكان الذين عانوا مرارة العطش على إمتداد خمسة عقود .
وقال العمدة إن بلديته تعتزم إنشاء مشاريع عملاقة بالتنسيق مع شركاءها فى التنمية وذالك بغية إنشاء أحواض زراعية لسكان البلدية وهو ماسيسهم فى إنتعاش الزراعة وخلق العديد من الأنشطة الإقتصادية لمصلحة ساكنة البلدية الريفية.
وعن التحديات التى تواجه سكان البلدية من الألغام والكلاب المغربية نفى العمدة وجود كلاب مغربية على الحدود تعتدى على المواشى والأغنام معتبرا أن المسألة لاتعدو كونها تجاوزا يقوم به بعض المواطنين مشيرا إلى أن القضية هي مجرد " إشهار" وغير مستعد للخوض فى القضية بحسب تعبيره .
وطالب العمدة سكان البلدية بتوخى الحذر وعدم تجاوز الحدود الموريتانية والابتعاد عن ما شأنه أن يتسبب فى المشاكل.
وعن المستوصف قال العمدة إنه لايوجد طبيب على مستوى المستوصف فى هذه الفترة على الرغم من توجيه طلب إلى وزير الصحة وتعهده بإرساله وهو ما لم يحدث لكن الطبيب العسكري في البلدية هو الذي يتولى الآن تقديم الاستشارات لمصلحة سكان البلدية.
وعن المتطوعة فى المستوصف قال العمدة إنه لا يمكن أن يخاطر بحياة المواطنيين بإسناد حياتهم لمجرد متطوعة فقط "على الرغم من سعينا الدؤوب فى البحث عن تكوين لها فى الوزارة وشركة أسنيم لكي يخولها العمل بشكل قانوني في المستوصف".
و نفى العمدة أن تكون بلديته تتلقى أي دعم من بلدية انواذيبو مشيرا إلى أن ميزانية بلديته محدودة ولا يمكنها حتى إنشاء مقر للبلدية لشحها.
وعن مجالات تدخل البلدية فى إينال قال العمدة إن البلدية قامت بإنشاء المرافق الأساسية لمدرسة البلدية وبناء مقر خاص بها ظلت تفتقده منذ عقود علاوة على ترميم مستوصف البلدية وكل ذالك تم بالتنسيق مع بعض المنظمات الأجنبية يضيف العمدة .
وقال العمدة إنه تربطه علاقات جيدة مع بعض المنظمات الأجنبية من الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا و بعض رؤوساء البرلمانات الأروبية ولكن دعمها للبلديات الريفية صغير جدا مشيرا إلى أن بعض الشركاء الأسبان في بعض المرات تعهد له قائلا لوكانت بلدية أنواذيبو لقمنا بتصفية مياه البحر وتخزين مياه بحيرة بولنوار على حد وصف العمدة .
وعن تدخل أسنيم الخيرية قال العمدة إن هذه المؤسسة قامت ببناء مسجد ضخم وتوزيع بعض الأدوية على المواطنين علاوة على توزيع المعدات المدرسية لصالح التلاميذ مشيرا إلى أنها تقدم مبلغارمزيا لبلديته بشكل سنوى .
وعن تساؤلات السكان حول تقلص خدمات القطار قال العمدة إنه ينبغى الحديث بإنصاف عن إسهامات شركة أسنيم للتجمعات القروية المحاذية للسكة منذ ستينات القرن الماضي حيث وفرت ولا تزال تقدم العديد من الخدمات من توفير للماء وإسداء الخدمات الأساسية لسكان شريط السكة.
وقال العمدة إن تحويل محطة الكهرباء من "لغريدات 30 كلم" من إينال من شأنه أن يسهم فى كهربة بلديته التى ترزح تحت الظلام منذ عقود من الزمن معتبرا أن ذالك أكثر جدوائية من الناحية الأمنية والاجتماعية والإقتصادية على حد قوله.
وقال العمدة إن شركة أسنيم الخيرية تكفلت بالوقود لسيارة الإسعاف وسيسخر لخدمة السكان مشيرا إلى أن هناك بعض المواطنين الذين يمارسون بعض الحيل من أجل خداع البلدية لاستغلال سيارة الإسعاف وهو ماترفضه البلدية بشكل قاطع ولذالك عهدت إلى مستشار بلدى وأسندت إليه مهمة التحقيق فى ذالك.
وقال العمدة إنه يوجد تنسيق مشترك بين عمد سكان الشريط الواقع على السكة الحديدية على الرغم من حاجتهم الماسة إلى توطيد العلاقات فيمابينهم فيمايخدم مصالح السكان .
وقال العمدة إن بلديته تمكنت من توفير العديد من المرافق الأساسية والحيوية فى البلدية حيث تم إكتشاف المياه الصالحة للشرب علاوة على إنشاء مستوصف ومدرسة فى البلدية وهي إنجازات ملموسة على أرض الواقع من شأنها أن تنعكس على السكان بحسب العمدة.

نقلا عن الأخبار