مشاهدة النسخة كاملة : ولد باهية يعلن إلغاء الإقصاء وتشجيع أساتذة الامتياز


ابو نسيبة
01-06-2011, 07:18 PM
ولد باهية يعلن إلغاء الإقصاء وتشجيع أساتذة الامتياز

صادق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم يقضي بإلغاء "الإقصاء" من مسابقة الباكلوريا كأول إجراء في إعادة تنظيم الباكلوريا الوطنية في إصلاح التعليم 1999 الذي تتخرج هذه السنة دفعته الأولى من الباكلوريا.
ويعتمد النظام التربوي المنبثق من إصلاح 99 على نظام الشعبة الموحدة المغاير للنظام القديم حتى في المواد الأساسية وضواربها ، ويتميز بخلوه من "الإقصاء" الذي ظل عقبة أمام تجاوز العديد من التلاميذ ، حيث يقضي النظام الجديد بتجاوز كل من حصل على 5 درجات في إحدى المواد الأساسية في الدورة الأولى ، وبمنح الدورة الثانية لكل من حصل على معدل 8 بغض النظر عن درجات مواده الأساسية حتى ولو كانت أٌقل من 3 درجات.
وأشار وزير الدولة للتعليم العالي والبحث العالي أحمد ولد باهيه خلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم إلى أن مترشحي الباكلوريا النظام القديم طلبوا من الرئيس الموريتاني خلال زيارته لعرفات رقم 1 بفتح فرصة جديدة وهو ما استجاب له بمنحهم فرصة سنتين في النظام القديم ، مع إتاحة الفرصة لهم في حال ما إذا رغبوا في التأقلم مع النظام التربوي الجديد.
كما صادق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم على مشروع مرسوم يقضي بمنح علاوة خاصة للأساتذة المدرسين في مدارس الامتياز التي يبلغ عددها لحد الساعة ثانويتين في العاصمة نواكشوط، وتعمل الدولة على توسيعها لتشمل كافة عواصم الولايات.
وفيما يتعلق بالأيام التشاورية حول التعليم فقد أشار الوزير إلى أنها ستنظم خلال النصف الأول من العام الدراسي الحالي ولا علاقة لها بالحوار السياسي المطلوب بين مختلف الفعاليات السياسية ، كما أنها ستبدأ بتشاور داخلي بين مختلف مؤسسات التعليم.

نقلا عن الأخبار