مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار تنشر نص بيان مجلس الوزراء


ابو نسيبة
01-06-2011, 06:59 PM
الأخبار تنشر نص بيان مجلس الوزراء

أعلن مجلس الوزراء اليوم الخميس إنشاء علاوة خاصة لصالح الأساتذة المدرسين في ثانويات الامتياز، من أجل تحفيزهم وتشجيعهم على التفاني في تنفيذ المهام الموكلة إليهم ، مع مصادقته على مرسوم يقضي بإعادة تنظيم شهادة الباكلوريا الوطنية ، لتتماشى مع مقتضيات إصلاح 1999 الذي تصل أول دفعاته إلى مرحلة تجاوز هذا الامتحان خلال دورة يونيو 2011.
وأوضح البيان أن هذا التنظيم يمنح فرصة زائدة للمترشحين من النظام القديم بمواصلة الترشح للامتحانات حتى سنة 2012.
وهذا نص بيان مجلس الوزراء :
اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 06 يناير 2011 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:
- مشروع مرسوم ينشئ علاوة خاصة لصالح الأساتذة المدرسين في ثانويات الامتياز.
ينشئ هذاالمشروع هذه العلاوة الخاصة من أجل تحفيز مدرسي ثانويات الامتياز وتشجيعهم على التفاني في تنفيذ مهمتهم في إطار أداء حسن وجودة مكتملة.
- مشروع مرسوم يقضي بإعادة تنظيم شهادة الباكلوريا الوطنية.
يهدف مشروع المرسوم إلى وضع نظام جديد لامتحان الثانوية الوطنية يتماشى مع مقتضيات إصلاح 1999 الذي تصل أول دفعاته إلى مرحلة تجاوز هذا الامتحان خلال دورة يونيو 2011 ، كما يمنح فرصة زائدة للمترشحين المنحدرين من النظام القديم بمواصلة الترشيح للامتحانات حتى سنة 2012.
- مشروع مرسوم يقضي بتعديل قواعد سير مركز التنسيق والإنقاذ البحري المنشأ بمقتضى المادة 3 من القانون رقم 2002-04 الصادر بتاريخ 20 يناير 2002.
يقضي مشروع المرسوم بحل المؤسسة العمومية ذات الطابع الإداري المسماة( مركز التنسيق والإنقاذ البحري) و إوتنظيمها بصيغة جديدة تخضعها لنظام إداري من نوع "خدمة وطنية".
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1015 للبحث عن مواد المجموعة 2 ( الذهب) في منطقة لخظيره (ولاية آدرار) لصالح شركة (لتد رسورس موريتانيا).
مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1016 للبحث عن مواد المجموعة 1 ( الحديد) في منطقة لحمامي (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة (لتد رسورس موريتانيا).
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1200 للبحث عن مواد المجموعة 2 ( الذهب) شمال منطقة أنسور (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة (لتد رسورس دراك).
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1235 للبحث عن مواد المجموعة 2 ( الذهب) في منطقة علب عليون (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة(لتد فينتيرز كابتال كوروف).
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1236 للبحث عن مواد المجموعة 2 ( الذهب) في منطقة علب لحرش (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة(لتد فينتيرز كابتال كوروف).
وقدمت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
وقدم وزير الطاقة والنفط بيانا يتعلق بالشركة الموريتانية للمحروقات.
يعطي هذا البيان معلومات حول سير الشركة ومستوى تنفيذ برامجها وكذلك عن طبيعة المهمة التي تكلف بها من طرف الدولة في الجوانب الميدانية المتعلقة بتسويق خام حقل شنقيط.
وفي هذا السياق يشكل دمج الشركة في النظام المؤسسي لتسيير قطاع المحروقات عاملا مهما بالنسبة للبلد وسيرفع من قيمة مصادر المحروقات الوطنية كما يجعل من الشركة فاعلا مهما على مستوى شبه المنطقة.
وقدم وزير الصحة بيانا حول الوضعية الصحية في البلد.
يقدم هذا البيان معلومات حول الحالة الصحية ورقابتها ومتابعتها على المستوى الوطني عموما وعلى مستوى المنطقة الشمالية خصوصا.
وقدم وزيراالتجهيز والنقل، و المالية بيانا مشتركا حول مساهمة الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين في رأس مال شركة النقل العمومي.
ويعطي هذا البيان تفصيلا عن الترتيبات التي تم اتخاذها من أجل مشاركة القطاع الخاص الوطني في رأس مال الشركة ويقترح توزيع رأس المال بين الدولة والاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين.
وقدم وزير المياه والصرف الصحي بيانا يتعلق بتأثير تشغيل مشروع آفطوط الساحلي على وضعية الشركة الوطنية للماء بعد شهرين من بدء تشغيل المشروع.
يقدم هذا البيان معلومات عن حالة الشركة الوطنية للماء بعد مضي شهرين من سير مشروع آفطوط الساحلي ويعطي تصورا عن مخطط الأعمال المقررة من أجل تحسين ظروف استغلال وتسيير جهاز إنتاج الشركة والرفع من قدراتها.
وانطلاقا من هذه البيانات المختلفة، ألح فخامة رئيس الجمهورية على ضرورة اتخاذ جملة من الإصلاحات السريعة والمستديمة من أجل تحسين تسيير المؤسسات العمومية وشركات الدولة، خاصة من ناحية ملاءمة نفقاتها مع ظروف البلد وضرورة إلزامها بتسيير محكم وذلك كي تقوم هذه المؤسسات بالدور الموكل إليها من طرف الدولة.
وفي هذا السياق ذكرسيادته بأن المردودية والنجاعة على مستوى كل مؤسسة هي وحدها التي ستمكن من تجاوز الحاجة إلى الدعم العمومي المتواصل الذي ينم عن سوء التسيير وغيره من المسلكيات المعروفة والتي تقف حجر عثرة أمام كل تغيير بناء.
وأخيرا اتخذ المجلس الإجراءات الخصوصية التالية:
وزارة التنمية الريفية
الشركة الوطنية للمسالخ
المدير العام المساعد : عبد الله ولد محمد سالم ، بيطري.
وزارة الصناعة والمعادن
المؤسسات العمومية
المكتب الموريتاني للبحوث الجيولوجية
المدير العام :الهاشمي الشيخ سيداتي، مهندس جيولوجيا، مدير عام مساعد سابقا خلفا للسيد دجاه سيلي الذي استفاد من حقه في التقاعد.
المدير العام المساعد: ديوماسي بوبو، مهندس جيولوجيا، رئيس قطاع التراث الجيولوجي سابقا".

نقلا عن الأخبار