مشاهدة النسخة كاملة : عودةالناشطة الصحراوية أمينة حيدر إلى الصحراء


camel
12-18-2009, 05:59 PM
عودةالناشطة الصحراوية أمينة حيدر إلى الصحراء




غادرت حيدر الخميس جزيرة لانزورتا الأسبانية متجهة إلى عاصمة الصحراء الغربية العيون على متن طائرة أسبانية في اليوم الثاني والثلاثين من إضرابها عن الطعام.

وأوضح كارملو راميريز ممثل مجموعة تؤيد حيدر إن ناشطة الصحراء الغربية لن تحتاج إلى جواز سفر ولن تضطر للاعتذار إلى ملك المغرب محمد السادس كما طلبت المغرب سابقا.

وأشار راميريز أنه تم التوصل إلى حل في مفاوضات شاركت فيها المغرب وأسبانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وكانت السلطات المغربية أعلنت أن الناشطة الصحراوية أمينة حيدر وصلت ليل الخميس الجمعة إلى مطار العيون (الصحراء الغربية) على متن طائرة طبية قادمة من جزر الكناري (اسبانيا) حيث كانت مضربة عن الطعام منذ أكثر من شهر.

وحطت الطائرة الطبية التي كانت تقل أمينة حيدر في مطار العيون عند الساعة 15،00 بالتوقيتين المحلي والعالمي من فجر الجمعة. وكانت أقلعت من مطار لانثاروتي في الكناري عند الساعة 22،15 بالتوقيتين المحلي والعالمي.

وأجرى أحد أفراد قبيتلها الإجراءات الضرورية لدخولها إلى مدينة العيون.

وقالت أمينة لمحطة إذاعة كادينا سير وهي تسير نحو الطائرة، هذا نصر للقانون الدولي وحقوق الإنسان وقضية الصحراء الغربية.

وكانت القضية أثارت توترات بين اسبانيا والمغرب اللتين يعتمدان بعضهما على بعض في مكافحة الهجرة غير المشروعة وتهريب المخدرات وسببت أيضا إحراجا لرئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويث رودريجيز ثباتيرو.

وأظهرت لقطات تلفزيونية في وقت سابق الخميس وهي تنقل إلى المستشفى اثر اصابتها بقيء وآلام حادة في المعدة والبطن.

وجاء في تقرير لصحيفة الباييس الاسبانية أن المغرب أرسل وفدا رفيع المستوى إلى الولايات المتحدة في مسعى للتفاوض من أجل التوصل إلى حل للقضية التي أحرجت الحكومة الاسبانية.
ويعتبر المغرب الصحراء الغربية وهي مستعمرة اسبانية سابقة كان ضمها عام 1975، جزء لا يتجزأ من أراضيه وعرض حكما ذاتيا موسعا تحت سيادته على جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر والتي تكافح من أجل استقلال الصحراء

نقلا عن "القدس العربي"