مشاهدة النسخة كاملة : السراج تواكب أول أيام محاكمة بيرام ورفاقه..وقائع وهوامش


أبو فاطمة
01-06-2011, 01:47 PM
السراج تواكب أول أيام محاكمة بيرام ورفاقه..وقائع وهوامش

على وقع انفجار كميات كبيرة من الغاز المسيل للدموع كانت في مؤخرة سيارة شرطة ،رفعت بعد ظهر أمس جلسات محاكمة بيرام ولد الداه ولد اعبيدي ورفاقه الموقوفين على خلفية قضية عرفات.
اليوم الأول عرف استجوابات طويلة للمعتقلين الستة فى الملف إضافة إلى تقديم أحد أفراد الشرطة روايته للحادث، ومطالبته بالتعويض عما يقول إنه لحق به من أضرار أثناء المواجهة بين مجموعة بيرام وأفراد الشرطة.
جلسات المحاكمة بدأت صباح أمس وشهدت الكثير من التدافع بين الدفاع والنيابة حول عدد من القضايا كان من أبرزها اعتراض الدفاع على مثول أحد أفراد الشرطة بزيه المهني، وكاد المشكل أن يوقف أعمال الجلسة خاصة حين أراد المحامون طرح أسئلة على عنصر الشرطة الذي تم الاستماع له على أساس أنه طرف مدني.
صراع التكييف
وطيلة الاستجواب كان واضحا حرص المتهمين على التأكيد على أن سبب الاعتقال هو النضال ضد الرق في حين كان رئيس الجلسة والنيابة يصرون على تكييف القضية على أساس أنها قضية اعتداء على مفوضية الشرطة، وبحسب مراقبين فإن من الواضح أن النيابة تسعى إلى استخدام إثنين على الأقل من المعتقلين كشهود ضد المتهم الرئيس في الملف رئيس مبادرة الانعتاق بيرام ولد اعبيدي.
وقد تم الاستماع خلال الجلسة لجميع المتهمين وهم مولود ولد بابي، والداه ولد بوسحاب، وعلى ولد امبارك فال، والشيخ ولد عابدين وبال توري، وبيرام ولد الداه ولد اعبيدي،حيث اعترف ثلاثة من هؤلاء بالانتماء لمنظمة" أيرا- موريتانيا" هم بال توري وامبارك فال وبيرام فى حين رفض الثلاثة الإعتراف بالانتماء للمبادرة من أجل الانعتاق قائلين إنهم مناضلون ضد الرق أينما دعو لمواجهة حالة يحضرون
نفي كامل للتهم..
بيرام ولد الداه ولد اعبيدي الذي ظهر أمام المحكمة بمعنويات عالية نفي جميع التهم الموجهة إليه وقال إن سبب اقتياده إلى المحكمة هو نضاله ضد العبودية ورفضه للخضوع والخنوع لما سماه المجموعات الاستعبادية الإقطاعية المهيمنة على حكم موريتانيا.
وشدد بيرام على أن كل الرواية التي قدمتها وسائل الإعلام الحكومية للقصة مغلوطة مضيفا أنه ومجموعته يتبنون خيار اللاعنف، ويعتبرون ما يقومون به " صفارة إنذار" للمجتمع الموريتاني حتى لايندلع العنف بفعل تراكم الظلم والقهر على شريحة مهمة من الشعب الموريتاني.
المعتقلون الخمسة مع بيرام سبقوه إلى نفي التهم بشكل كامل وإن كان اثنان منهم اعترفا بالانتماء إلى مبادرة " إيرا موريتانيا" التي تصنفها لائحة الإتهام على أنها جمعية غير مرخصة في حين يصر المعتقلون على أنها استوفت شروط الترخيص وكانت السلطات تتعامل معها بشكل دائم كما أن وزارة الداخلية لم تبلغ الجماعة أن الجمعية غير مرخصة.
الحكم نهاية الأسبوع القادم.
المحاكمة التي ستستأنف زوال اليوم يتوقع أن تستمر لغاية الأسبوع القادم حيث رجح محامون للسراج أن يتم إعلان الحكم يوم الأربعاء القادم، وبحسب لائحة الاتهام التي توجهها النيابة للمجموعة المعتقلة فقد تصل الأحكام إلى خمس سنوات سجنا نافذا، ويشارك فى الدفاع عن المعتقلين لفيف كبير من المحامين يتصدره نقيب المحامين المويتانيين أحمدسالم ولد بوحبيني، ويضم أسماء أخرى مشهورة من بينها ابراهيم ولد أبتي وفاطمتا امباي ومحمد أحمد ولد الحاج سيدي، وبلال ولد الديك ومحمد ولد بلال، إضافة إلى عشرات المحامين الشباب.
هوامش المحاكمة
إيرا والقبائل
خلال محاججة رئيس المحكمة لبيرام حول قضية عدم ترخيص جمعيته قال بيرام لرئيس الجلسة أنا أستغرب أن تتم معاقبتنا نحن بشكل انتقائي على هذه الجلسات التي تقولون إنها غير شرعية في حين أننا نعرف جميعا أن القبائل تنتظم دائما فى اجتماعات كبيرة وتناقش كل الأمور بما فيها تلك الخارجة على القانون ولا أحد يسألها عن شيئ.
رئيس المحكمة الذى أدار الجلسة بهدوء رد على المرافعة بقراءة نص مادة قانونية تعود إلى العام 1973، وتنص على أن الترخيص شرط أساسي لمزاولة الجمعية مهامها.
إتهام القاضي
أثناء إجابته على أسئلة المحامين قال بيرام إنه سبق له أن قدم الكثير من قضايا الرق أمام القضاء لكن أيا منها لم يجد طريقه للمحاكمة مذكرا رئيس الجلسة القاضي الخليل ولد أحمد أنه كان قدم له ملف حالة رق أيام كان وكيلا للجمهورية قبل سنوات فما كان منه إلا أن حفظ الملف دون متابعة.
رئيس الجلسة استمع إلى الاتهام ببرودة أعصاب قبل أن ينتقل إلى السؤال الثاني
محامي وزارة الداخلية
فيما كان السجال محتدما بين الدفاع والنيابة حول الاستماع إلى أحد أفراد الشرطة المصنف على أنه طرف مدني فى القضية دخل على الخط محام يحمل توكيلا من وزارة الداخلية، وشرع فى تقديم مرافعة سابقة لأوانها.
من أين قد القميص ؟
أحد المحامين فاجئ القاعة بسؤال موجهة إلى بيرام قال فيه إنه يريد أن يعرف بالضبط من أين قد قميص بيرام يوم المواجهة هل من الإمام أم من الخلف، السؤال بدا محرجا فالإجابة بأن القميص من قد من قبل معناه أن بيرام كان المعتدي والإجابة أنه قد من دبر معناه أنه كان فى وضعية فرار، وللخروج من المأزق قال بيرام إن الشرطة انهالت عليه من كل جانب.
رفعت أم ارتفعت
حين دوت الانفجارات الناجمة عن اشتعال سيارة الشرطة سادت القاعة حالة من الخوف والهلع وانسحب فريق المحكمة دون أن يعلن رفع الجلسة قبل أن يعود بعد دقائق ليعلن رفع الجلسة لغاية اليوم التاسعة، أحد الصحفيين علق قائلا " اعتقد أن التعبير الأدق هو أن نقول إن الجلسة ارتفعت ولم ترفع.

نقلا عن السراج الإخباري