مشاهدة النسخة كاملة : نقابات المعلم الموريتاني(cgsim) تطالب بصرف العلاوات وتوزيع القطع الأرضية


أبو فاطمة
01-06-2011, 01:25 PM
نقابات المعلم الموريتاني(CGSIM) تطالب بصرف العلاوات وتوزيع القطع الأرضية

http://img690.imageshack.us/img690/1585/enseigment.jpg

طالبت المنسقية العامة لنقابات المعلم الموريتانيي (CGSIM)بتعجيل صرف العلاوات المتأخر صرفها وخصوصا علاوة الطبشور وكذلك علاوات مستشاري الخلية الوطنية للتقييم التي امتنع وزير التعليم الأساسي عن صرفها حتى الآن علي مدي سنتين بدون مبرر وجيه ـ حسب بيان صادر عن المنسقية ـ،كما طالبت المنسقية بضرورة تسريع إجراءات توزيع القطع الأرضية على المعلمين.
وأكدت المنسقية في بيان أصدرته مساء أمس إثر لقائها بالوزير المعني أن المرسوم الأخير المتعلق بقصر الاكتتاب الخارجي على حملة الباكلوريا كان مرسوما قاصرا وعاجزا"عن تقديم رؤية شاملة وواضحة لإستراتيجية جديدة لاكتتاب وترقية المعلمين، فلم يجب علي أسئلة كثيرة بقت تطلب الاجاية عليها و من بينها علي سبيل المثال ، ما هو تصنيف شهادة هذا الخريج ؟ هل هي من صنف فئة ب ؟ أم صنف فئة أ ؟ فبعد أن قضي هذا الخريج 3 سنوات تكوين + بكلوريا وهذه تعادل سنوات اللصانص في الجامعة ، فهل يحرم من هذه المعادلة ؟ ولماذا؟ ولاسيما أن القانون ينص علي أن مدة التدريب هي سنة واحدة ."
وهذا نص البيان:
بيان بمحضر اجتماع مع وزير الدولة
في يوم 03 /01 / 2011 اجتمع أعضاء منسقية نقابات المعلم الموريتاني مع وزير الدولة للتهذيب الوطني والتعليم العالي وذلك بحضور مستشارته للتقييم والمتابعة فاطمة با (المديرة الجهوية سابقا بنواكشوط 2 ) وبعض أعوان آخرين وكان موضوع الإجماع ، يدور حول المحاور التالية : 1- النقاط الواردة في محضر اجتماع المنسقية العامة لنقابات المعلم الموريتاني مع وزير التعليم الأساسي بتاريخ : 18/10/2010م .
2- المرسوم الأخير المتعلق بقصر الاكتتاب الخارجي للمعلمين علي حلمة البكلوريا ورفع مدة التكوين الي 3سنوات
3- ضرورة التشاور مع المنسقية في المواضيع التي تمس مطالب المعلمين المتعلقة بإصلاح قطاع التعليم الأساسي من جهة ، ومن جهة أخري إعطاء الحقوق والمصلح المهنية التي يطالب بها المعلمون وحول النقطة الأولي
- طالبت المنسقية بتعجيل انجاز مشروع أسلاك التعليم الأساسي الذي شكلت له لجنة منذ 9 أشهر ولم يتقدم عملها .
- انجاز مشروع تصنيف مؤسسة المدرسية الابتدائية
- اجتماع دوري مع وزير الدولة
- وضع معايير لتعيين المديرين والمستشارين التربويين بإشراك النقابات
- إشراك المعلمين في التعيينات في المناصب من الدرجة الأولي علي المستوي المركزي ، والجهوي .
- خلق آلية دائمة لترقية المعلمين علي المديين القصير (سنة ) والمتوسط ( 6 سنوات ....) أو بعد الحصول علي مؤهل جامعي .
- ترقية حملة الشهادات الجامعية الحاليين إلي مستوي مؤهلاتهم الجامعية لاسيما أن عددهم قليل وفي مختلف التخصصات التي تحتاجها الدولة في خدماتها . النقطة الثانية :
المرسوم الأخير المتعلق بقصر اكتتاب المعلمين الخارجي علي حملة باكلوريا ورفع مدة تكوينهم إلي ثلاث سنوات . وحول هذه النقطة قدمت هذه المنسقية ملاحظاتها ومطالبها حول هذا المرسوم كما يلي :
أ- إن هذا المرسوم يتسم بالقصور والعجز الواضح عن تقديم رؤية شاملة وواضحة لإستراتيجية جديدة لاكتتاب وترقية المعلمين، فلم يجب علي أسئلة كثيرة بقت تطلب الاجاية عليها و من بينها علي سبيل المثال ، ما هو تصنيف شهادة هذا الخريج ؟ هل هي من صنف فئة ب ؟ أم صنف فئة أ ؟ فبعد أن قضي هذا الخريج 3 سنوات تكوين + بكلوريا وهذه تعادل سنوات اللصانص في الجامعة ، فهل يحرم من هذه المعادلة ؟ ولماذا؟ ولاسيما أن القانون ينص علي أن مدة التدريب هي سنة واحدة .
ب – طالبت المنسقية بمراجعة هذا المرسوم ليقدم إستراتيجية شاملة لاكتتاب وترقية وتصنيف المعلمين ومؤسسات التكوين. النقطة الثالثة والأخيرة: تصور المنسقية حول إصلاح قطاع التعليم الأساسي ، ونيل المعلمين ل~لحقوق والمصالح المهنية التي طالبو بها أولا : إصلاح قطاع التعليم الأساسي أ – قدمت المنسقية تصورها حول إصلاح قطاع التعليم الأساسي ، مكتوبا في مداخلة من 12 صفحة حول إستراتيجية جديدة للتعليم ألأساسي مست مختلف جوانبه :( المعلم ، النصوص القانونية ، البرامج ، سياسة الكتاب ،التكوين الأولي والمستمر، التأطيرالتربوي ، تسيير المصادر البشرية ، البني التحتية ، إشكالية تدني مستويات التحصيل التربوي ، الكفالات المدرسية )
ب- قدمت المنسقية مقارنة مكتوبة بين مؤهلات وشهادات التوظيف والترقية في وظيفة معلم في المدارس الابتدائية في كل من موريتانيا ، وتونس ، والجزائر والمغرب ، وفرنسا . لتبين لماذا تعليمنا الابتدائي فاشل إلي حد الساعة .ولماذا نجح تعليم هذه الدول ؟
ثانيا : نيل الحقوق والمطالب المهنية : أ – الحقوق:
- طالبت المنسقية بأن تصرف لمستشاري الخلية الوطنية للتقييم : علاواتهم ، الذي امتنع وزير التعليم الأساسي عن صرفها حتي الآن علي مدي سنتين بدون مبرر وجيه ، علي الرغم من أنهم وصلوا إلي هذا المنصب إثر مسابقة عامة بين جميع معلمي نوكشوط 2 ترشحوا خلالها لإدارة المدارس في هذه الإدارة الجهوية رسب الراسبون فيها ونال الفائزون إما إدارة مدرسة أو ٍاستشارية بدلا عنها كانت علي ثلاث مستويات في المقاطعة أو في الإدارة الجوية أو في خلية التقييم الوطنية التابعة للوزير .هذا مع العلم أن مقررهم استوفي جميع اجرائاته ( الامانة العامة للوزارة، الوظيفة العمومية , ‘إدارة التشريع بالوزارة الأولي ، المديرية العامة للمالية ،الرقابة المالبة ) منذ سنة ولم ينقصه سوي توقيع الوزير. وأنها موجودة في قانون الميزانية 2010 وأنها مقررة بموجب مرسوم صادر عن مجلس الوزراء.
ب – المطالب المهنية :
- زيادة علي المطالب التي تقدمت ، طالبت المنسقسة، بالإسراع في الحصول علي قطع أرضية مع قروض ميسرة لبنائها .
- طالبت المنسقية بزياد ة الراتب الأساسي للمعلم حتي يتمكن من أعالة نفسه مع أسرته بصورة مقبولة فعلي الرقم من تعميم علاوة السكن والنقل الشيء الذي تثمنه المنسقية وخلق هذا لإَضافة زيادة معتبرة إلي الراتب ، إلا أنه يبقي دون مستوي تلبية حالة العيش المقبول ، نظرا لتكاليف العيشة الغالي .
- صرف علاوة الطبشورعلي كشف الراتب شهريا ، مع العلم بأن ثمة قرار بزيادتها وهذا أمر ثمنته المنسقية . ردود وزير الدولة للتهذيب الوطني والتعليم العالي والبحث العلمي علي مطالب المنسقية لقد رد الوزير علي مداخلات أعضاء المنسقية بعد إصغاء واهتمام وامتد الوقت 3ساعات ونصف بما يلي :
أنه شخص حالة التعليم وأنه عاقد العزم بتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية علي إصلاح هذا القطاع وانقاذه من الوضعية المتردية التي يعيشها حتي يؤدي هذا القطاع دوره المرجو منه كاملا في خدمة الأمة الموريتانية ، وأن لديه تصورات أولية حول أمراض مستفحلة يجب علاجها دون اعتبار لأي ردود أفعال من شأنها أن تعيق هذا الاتجاه ويأتي في مقدمتها مالي :
1 - عدم شيوع العدالة التي يجب أن تتوفر في هذا القطاع سواء بين أشخاصه أو في المجالات الأخري
2- ارتباطه بالسياسة ارتباطا أفسده وأبعده عن مهمته الأساسية التي تهدف إلي خلق أجيال قادرة بالعلم والمعرفة علي خدمة الأمة والمجتمع . مما يستوجب فك هذا الارتباط أيا كان نوعه حتي يتحرر التعليم من أية قيود أو معوقات تمنعه من أداء دوره المنشود منه .
3- أنه سيقوم بقراءة و دراسة المطالب التي تقدمت بها المنسقية وإجاد حلول لها بالرجوع إلي جهات أخري قد تكون معنية وذلك في اسرع الآجال مع العلم أن المنسقية اظهرت له كما هائلا من تعهدات الوزارة التي ما زالت حبرا علي ورق . وترجو أن لا تعكون هذه التعهدات مثل سابقاتها .
4- أن ثمة أياما تشاورية حول إصلاح قطاع التعليم بصورة عامة لاتخاذ إستراتيجية جديدة يسير علي إضاءة منها التعليم في المستقبل و سيتم تنظيمها في الفصل الأول من سنة 2011 بإذن الله وسيشارك فيها المعلمون والنقابات وهيئات المجتمع المدني الأخري ورجال السياسة وسوف يؤخذ بآراء رجال التعليم بالدرجة الأولي .
النقابات:
نقابة المعلمين الأحرار SIL
النقابة الوطنية للتعليم العمومي (CLTM)SNEP
النقابة الوطنية للتهذيب العامSNEG
النقابة الوطنية لحملة الشهادات SNED
النقابة الوطنية للتعليم الأساسي SNEF
النقابة الوطنية للتعليم العام SNEG/ULTM
النقابة الوطنية للتهذيب الوطنيSNEN
النقابة المهنية لترقية المعلم sppe

نقلا عن السراج الإخباري