مشاهدة النسخة كاملة : أزمة ساحل العاج تعرقل مشروع الطاولات المدرسية بموريتانيا


أبو فاطمة
01-05-2011, 07:59 PM
أزمة ساحل العاج تعرقل مشروع الطاولات المدرسية بموريتانيا

http://img832.imageshack.us/img832/3851/indexphprexresize444wim.jpg

وزراء التعليم العالي والأساسي والمهني عشية إعلان المشروع وهم يستعرضون مجموعة من الأدوات التي تم اقتناؤها للغرض ذاته مؤكدين أن زمن جلوس التلاميذ على الأرض قد ولى؟
يواجه مشروع الطاولات المدرسية الذي أعلن عنه الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قبل سنة من الآن أزمة حادة بفعل عجز المراكز الجهوية عن إنتاج أي طاولة خلال المرحلة الثالثة من المشروع رغم إنفاق أغلب الموارد المالية المخصصة له.
المشروع الذي صاحبت الإعلان عنه ضجة إعلامية واسعة باعتباره سيشكل حلا نهائيا لأزمة المقاعد المدرسية بموريتانيا بات الآن في ذمة التاريخ بفعل الإهمال والتلاعب الذي شاب مراحله المختلفة ، وبات محكوما على الطلاب داخل البلاد بأن يعيشوا فصولهم الدراسية القادمة وهم يفترشون الأرض.
ففي ورشات تصنيع الطاولات المدرسية التابعة لمركز التكوين والتدريب المهني بلعيون توجد مجموعة من التجهيزات والمعدات الجديدة التي زود بها المركز بداية الشهر الماضي وتشمل معدات ثقيلة ومتوسطة وخفيفة ، غير أنها الآن معطلة في انتظار توفير الخشب.
وداخل جنبات المركز الذي زاره والي الولاية الشيخ ولد عبد الله للاطلاع على سيره ــ قبل إقالة مجلس الوزراء للأمين العام للوزارة بدن لإخفاقه في إدارة المشروع ــ كانت الصورة فيه جد قاتمة ، حيث تضم ورشات التصنيع 660 من الهياكل المعدنية فقط مع نقص مادة الخشب أو على الأصح انعدامها بشكل تام ، بينما لم يتم سوى تجهيز 100 طاولة مدرسية مكتملة خلال شهرين.
المدير الجهوي للمركز محمد محمود ولد مولود ، يرى أن ما كان يقوم به المركز في يوم من العمل أصبحت تنجزه هذه الآلات في ساعة واحدة مما وفر الكثير من الجهد والوقت وجودة في العمل المنتوج. ، غير أن الأعمال ستظل متعطلة بفعل ندرة الخشب الذي بررت الوزارة تأخر تسليمه بالأزمة السياسية في ساحل العاج وهو ما يعني أن مشروع الطاولات المدرسية وأحلام طلاب المدرسة ستظل مرهونة بمزاج الرئيس الإفواري لوران غباغبو ومطالب الحسن وتيرا ، بينما يظل كرسي الأمانة العامة شاغرا في انتظار من ينقذ الموقف من أهل المهنة أو الاختصاص وسط غضب رئاسي كان باديا خلال اجتماع مجلس الوزراء.
وكان منسق مشروع الطاولات المدرسية ماء العنين ولد أبيه قد صرح في وقت سابق من سنة 2010 قائلا إن المراكز الجهوية ستنتج 94 ألف و600 طاولة مدرسية في ظرف 21 شهرا هي عمر المشروع.
وفي الثالث من يونيو 2010 صرح وزير التكوين المهني أمام مجلس الوزراء المنعقد بالقصر الرئاسي بنواكشوط قائلا إن حصيلة أعمال مشروع تجهيز المؤسسات المدرسية بالطاولات في المرحلة التجريبية من المشروع قد حققت نتائج جد مرضية ، حيث تم إنتاج 6565 طاولة من أصل 7440 طاولة كان مقررا إنتاجها في مرحلة الانطلاق المذكورة ، أي بنسبة تزيد على 88% من الأهداف المبرمجة ، الأمر الذي يؤكد قدرة الهياكل المكلفة بهذه العملية على إنجازها في الآجال المحددة. !!

نقلا عن الأخبار