مشاهدة النسخة كاملة : ولد حمزة: لم نحسن توظيف تنوعنا الثقافي لأسباب تاريخية وسياسية


أبو فاطمة
01-04-2011, 05:53 PM
ولد حمزة: لم نحسن توظيف تنوعنا الثقافي لأسباب تاريخية وسياسية

رأى رئيس المجموعة الحضرية أحمد ولد حمزة أنه لا يقبل أن نبقى منذ أحداث 1989 كل واحد منا ينظر إلى الآخر بحذر وشك، ورغم أننا نشجع خطوة رئيس الجمهورية في كيهيدي وترقية بعض الزنوج في الجيش لكن ذلك يبقى غير كاف خاصة إذا بقيت الإذاعة والتلفيزيون الوطنيين تبثان فقط برامج عربية لا يهتم بها البيضان الذين يفضلون قنوات الشرق الأوسط ولا الزنوج الذين يشاهدون التلفيزيون السنغالي، وقال أحمد حمزة في مقابلة مع صحيفة la tribune أنه و منذ 2005 ونحن نسمع عبارة الوحدة الوطنية لكن ظلت كل مكونات الشعب منغلقة على نفسها ولم نحسن توظيف تنوعنا الثقافي لأسباب تاريخية وسياسية، حيث يجب إعادة سكن الطلاب الذي كان يشكل نقطة تلاق بين هذه المكونات.
وتأسف أحمد حمزة على أننا لم نستفد من حياة التمدن بل بالعكس أصبحت أحياء نواكشوط موزعة حسب مكونات الشعب، فمقاطعة الرياض مثلا يسكنها الحراطين وفي توجنين نجد البيضان بينما في المقاطعة الخامسة يسكن الزنوج الموريتانيين.
واستغرب ولد حمزة في مقابلة مع صحيفة عدم رجوعنا على حضن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا؟ بالرغم من أنه لا تعارض بين رجوعنا إلى هذه المجموعة و بقائنا عضوا في دول المغرب العربي والدليل على ذلك أننا ننتسب إلى منظمة إحياء نهر السنغال.
وفي مسألة اللغة اعتبر ولد حمزة أنه ينبغي أن نكون صريحين فيما يتعلق بمشكلة تعريب الإدارة التي انفجرت في الأشهر الماضية، فالعربية هي لغة الدين واللغة الرسمية لكن يجب عليا الانفتاح للغات الأخرى مثل الفرنسية التي تستعملها منذ الاستقلال غالبية نخبتنا وأعني الانفتاح أيضا أن نقبل اللغات الأخرى مثل الاسبانية والانجليزية.
وقال ولد حمزة إن كوني بيضانيا و أنتسب إلى أسرة شريفة لا يمنعني أن أشعر بأني زنجي نظرا لبيئتي كما أن هناك من ينتسبون إلى طبقة الولوف والبولار والسوننكي ويشعرون بالانتساب إلى البيضان فالانتساب إلى طبقة أخرى لا يتنافى إذن بالنسبة له مع الانفتاح إلى ثقافة الآخر, لذلك فقد حان الوقت لتختلط كل مكونات الشعب لأن الاختلاط هو ضمان مستقبلنا.
وأضاف ولد حمزة أن في موريتانيا هي الدولة الوحيدة في إفريقيا التي تشكل نقطة تلاق بين المغرب وإفريقيا السوداء، فعلينا انتهاز هذه الفرصة.
ولاحظ أحمد حمزة غياب بعض مكونات الشعب في بعض مؤسسات الدولة، والحزبية المسيطرة على أخرى ذلك يرجع بالنسبة له إلى أننا نشعر أولا بالانتساب إلى القبيلة أو القرية أو الطبقة قبل الوطن، وللقضاء على هذه الظاهر يقول لا بد بيقظة وطنية.
وفي رده على سؤال عن حصيلة الخمسين سنة من الاستقلال اعتبر ولد حمزة أن موريتانيا انحرفت عن مسارها منذ 1978 لكن مازال الأمل فهناك أمور على ما يرام مثل الحرب على الفساد وتهريب المخدرات ومراقبة الحدود كما شجع مشروع الحكومة المتعلق بالتكوين المهني ولكن في المقابل يرى نقصا في ميدان إيجاد أماكن النزهة والرياضة كما يتأسف من تفشي البطالة.

نقلا عن مركز الصحراء

عبدالله ولد محمدعبدالرحمن
01-05-2011, 02:56 PM
ان المركب الكيميائي القابل لان تنصهر فيه كل تلك الكيانات لم يتشكل بعد ،واخاف اننا لا زلنا بعيدين في مراحل البحث
عن التلفزة والاذاعة والاعلام و ازيد عليهم الاعلاميين او اغلبهم حتى لا اقع في فخ التعميم هؤلاء كان من المفترض ان يلعبوا الدور االابرز
لكن هيهات هيهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــات
لاا اريد ان اتكلم عنهم ، لان الحديث صار من مسببات قلقي
لا نملك اعلاما يشكل بديلا ولا صمام امان على الاقل

كلام الرجل فيه منطق لكن اخاف انه كلام من يريد ان يبرز اسمه في الجريدة
شكرا لكم وتحياتيييييييييييي

أبو فاطمة
01-05-2011, 06:50 PM
شكرا على المرور والتعليق

تحية طيبة