مشاهدة النسخة كاملة : ملامح عن الشبكات الإجتماعية خلال عام 2011


المميز
01-04-2011, 11:19 AM
لقد كان العام الماضي حافلا بالأحداث المتعلقة بالشبكات الاجتماعية، فقد أصيب فيس بوك بحمي الاستحواذ. أما تويتر موقع التدوين المصغر فقد بدأ ينمو بشكل ملحوظ. فيما لايزال موقع ماي سبيس على حاله دون تغيير.

وقد توقع الخبراء أن يغزو فيس بوك شبكة الانترنت خلال عام 2010 حيث أصبح بالفعل متربعاً على عرش الشبكات الاجتماعية، أما الشبكات الاجتماعية الأخرى مثل جوجل و بيبو وماي سبيس وغيرها. فهذه مجموعة من التوقعات التي رصدها لكم موقع البوابة العربية للأخبار التقنية حول ملامح الشبكات الاجتماعية في عام 2011.

1- إخفاق جوجل كشبكة اجتماعية:

تسيطر جوجل بقوة على محركات البحث، كما دخلت إلى سوق الهواتف الذكية وحققت نجاحا كبيرا بفضل نظام التشغيل الأندرويد، وتمتلك أيضاً موقع يوتيوب أكبر موقع للفيديو على الانترنت، لكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن لماذا حتى لم تحقق جوجل نجاحاً من ناحية الشبكات الاجتماعية؟

من المتوقع أن يشهد عام 2011 إخفاقا كبيرا لجوجل على صعيد الشبكات الاجتماعية. وعلى الرغم من نشر بعض الصور الخاصة بخدمة Google +1 إلا أنه ليس بالضرورة أن يقوم المستخدمين باستخدامها على الفور.

2- ماي سبيس تبحث عن مشترٍ:

على الرغم من إعادة التصميم والقيام بعدد من الإصلاحات لا تزال شبكة ماي سبيس الاجتماعية مستمرة في الهبوط بشكل غريب. وبينما كنا من أشد المؤيدين لمحاولة الشبكة إعادة اكتشاف نفسها كوجهه للترفيه الاجتماعي إلا أنه في الحقيقة من الواضح أن ماي سبيس تقوم بإنفاق الكثير من الأموال دون أى جدوى.

في النهاية فإن ماي سبيس ستظل في أسفل الشبكات الاجتماعية. ومن المتوقع أن تبدأ في البحث عن شخص ما لرفع مستوى الشبكة الاجتماعية مرة أخرى. وعلى الرغم من ذلك لا تزال ماي سبيس شبكة اجتماعية ذات قيمة كبيرة ونأمل في أن يقوم بشرائها شخص أو شركة ما لتعيد لها ازدهارها.

3- بيبو تحصل على مالك جديد مرة أخرى

عندما بدأنا تغطية أخبار والحديث عن بيبو لأول مرة في عام 2006 كانت شبكة اجتماعية في طريقها لتصبح قوة اقتصادية كبرى . وفي عام 2008 حصلت أمريكا أون لاين على شبكة بيبو مقابل 850 مليون دولارا.

ومنذ 6 أشهر فقط باعت أمريكا أون لاين شبكة بيبو مقابل 10 مليون دولار لشركة Criterion Capital Partners. ومنذ ذلك الحين قامت الشركة ببضع خطوات كبيرة حيث قاموا بتعيين كيفن باكوس نائب مؤسس Xbox، وتم إعادة مؤسس بيبو المشارك مايكل بيرش كمستشار ومستثمر.

ونتوقع أن تذهب شبكة بيبو إلى أيد جديدة بحلول العام القادم. ومن المرجح أن المجموعة التي ستقوم بشراء الشبكة ستكون بقيادة بيرش نفسه.

4- لا اكتتاب في فيس بوك خلال عام 2011

ترددت الشائعات حول الاكتتاب في فيس بوك منذ عام 2007 الأمر الذي باتت تترقبه العديد من وسائل الإعلام ولكن على ما يبدو أن هناك العديد من الأسباب التى تمنع فيس بوك ومؤسسه من الاكتتاب العام منها أن مارك زوكربيرج غير مهتم بجمع الأموال. حيث أنه قد عاش في منزل متواضع لسنوات طويلة كما أنه لايرى أية ميزة استراتيجية من هذا الاكتتاب العام. وهو ينوي تأخير ذلك إلى أطول فترة ممكنة.


والنتيجة أنه لن يكون هناك اكتتاب للفيس بوك في عام 2011. وطالما أن مقاييس نمو الشركة قوية فلن يحتاج فيس بوك إلى الأسواق العامة. ومن المتوقع أن يتم هذا الاكتتاب في عام 2012.


5- 2011 سيكون عاماً مملاً لموقع تويتر

من المتوقع أن يعيش موقع التدوين المصغر عاماً من الملل والثبات حيث من المتوقع أن يصبع موقع تويتر من أكثر المواقع الاجتماعية مللاً في عام 2011، بالطبع سيقوم تويتر بإطلاق العديد من المميزات الجديدة وسوف تتدفق دماء جديدة إلى المناصب القيادية بالموقع. ومن المتوقع ألا تحدث أية تحولات كبيرة.

وسيركز تويتر بشكل كبير على المنصة الإعلانية الخاصة به وسيطلق المزيد من المميزات لتعزيزها. وسيواصل تويتر النمو ببطء. كما أنه لن يلجأ أيضا إلى الاكتتاب خاصة بعد وجود مصادر التمويل الجديدة.

6- ازدهار الصور عبر الشبكات الاجتماعية في عام 2011

على الرغم من أن خاصية التصوير الاجتماعية ليست بالشيء الجديد إلا أن التصوير الفوتوغرافي على الهواتف المحمولة سيشهد انتعاشاً وازدهاراً كبيراً في عام 2011 بفضل تطبيقات مثل Instagram، PicPlz، Path، Dailybooth. وهناك بعض الخدمات الأخرى مثل Tumblr، Gowalla و Posterous تقوم بدفع هذا الاتجاه إلى الأمام.

سيكون عام 2011 عاماً لتبادل الصور الاجتماعية على نطاق واسع. وستزداد هذه الخدمة بسبب زيادة الهواتف الذكية وتثبيت المستخدمين للتطبيقات الخاصة بها. ومن المتوقع أيضا أن يدخل فيس بوك أيضا إلى حلبة المنافسة ويقوم بإطلاق مميزات جديدة لتبادل الصور عبر الهواتف المحمولة مدمجة داخل منصة الأماكن الخاصة بفيس بوك مما سيؤدي إلى نقل هذا الاتجاه إلى مستوى آخر.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية