مشاهدة النسخة كاملة : إيران تدعوة سفراء من الوكالة الدولية لزيارة منشآت نووية


ام خديجة
01-04-2011, 08:34 AM
إيران تدعوة سفراء من الوكالة الدولية لزيارة منشآت نووية

http://img266.imageshack.us/img266/1879/20110104074206.jpg

محطة بوشهر للطاقة النووية في جنوب إيران

طهران- واشنطن- أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية الثلاثاء أن إيران دعت عددا من سفراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا لزيارة منشآت نووية في الجمهورية الاسلامية.
وقال رامين مهمان باراست إن السفراء الذين وجهت لهم الدعوة منهم عدد من سفراء القوى الست الكبرى المشاركة في جهود حل النزاع بشأن برنامج إيران النووي.

وصرح بأن الزيارة ستحدث قبل محادثات إيران مع القوى الكبرى في اسطنبول وهي روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا والمانيا وبريطانيا.

وفي السياق، ذكر دبلوماسيون أوروبيون أن إيران وجهت دعوة إلى روسيا والصين ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي لزيارة منشآتها النووية هذا الشهر، لكنها استبعدت الولايات المتحدة.

ونقلت صحيفة (نيويورك تايمز) عن الدبلوماسيين قولهم إن إيران دعت مسؤولين من عدد من الدول مستثنية الولايات المتحدة لإجراء جولة في منشآتها النووية، غير أنهم رجحوا أن ترفض الدعوة إلى حين إجراء الجولة المقبلة من المحادثات المتوقعة في اسطنبول.

وتأتي الدعوة في الوقت الذي تستعد فيه إيران نهاية الشهر الجاري إلى بدء جولة جديدة من المفاوضات في اسطنبول مع دول مجموعة (5+1) التي تضم أمريكا وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا بالإضافة الى ألمانيا.

ورد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيليب كراولي على الدعوة واصفاً إياها بأنها "حيلة ذكية ولكنها لن تعفي إيران من مسؤولياتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وأضاف إن الجولة لن تبعد الاهتمام الدولي عن المسائل المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني.

ووجهت الدعوة إلى روسيا والصين وأعضاء في الاتحاد الأوروبي ودول أخرى، وكان من الطبيعي دعوة الولايات المتحدة كونها تتفاوض مع إيران ضمن مجموعة (5 + 1) إلاّ أن كراولي أكد أن أية دعوة لم تصل إلى واشنطن.


نقلا ن القدس الربي