مشاهدة النسخة كاملة : العام الميلادي...عن أي سؤال؟ (بوها ولد محمد عبد الله)


أبو فاطمة
01-01-2011, 05:30 PM
العام الميلادي...عن أي سؤال؟ (بوها ولد محمد عبد الله)

يعيش العالم اليوم جوا احتفاليا بامتياز بمناسبة حلول "العام الميلادي الجديد" والمعروف بنويل في الفرنسية ولكريسماس بالانجليزية، وفي عالمنا الإسلامي بدت مراسيم الاحتفال جلية من خلال المواقع والمدونات وحتى على صفحات اتويتر والفيس بوك.
وفي الوقت نفسه من كل عام نسمع السؤال القائل: هل يجوز الاحتفال مع أهل الكتاب بعيدهم؟ في حلقات الفتاوى. دعونا نؤجل هذا السؤال حتى نمعن النظر في ثبوت هذا "العيد".
دأب المسيحيون على تخليد هذا اليوم من كل عام على أنه ذكرى ميلاد المسيح عليه السلام. ومع ذلك فلم يبدأ تخليده إلا في القرن الرابع الميلادي بعد ما تحولت الدولة الرومانية إلى الديانة الجديدة على يد قسطنطين.
وبالرجوع إلى الأناجيل الأربعة التي يقدسها المسيحيون نجدها انقسمت بين من لم يتطرق لحادثة الميلاد أصلا: إنجيل يوحنا ومرقص، أو تباين في ذكرها: فقد ذكرها إنجيل "متى" على أنها في القرن الرابع قبل الميلاد، وإنجيل "لوقا" على أنها في القرن السادس الميلادي.
فنجد الكثير من التناقض في هذه المسألة - كما هو حال الكتاب المقدس بصورة عامة- زد على ذلك أن ميلاد المسيح في الغرب:25 ديسمبر عند الكاثوليك ولبروتستانت، وبالنسبة لأورثودكس الشرق 7 يناير. وكأن المسالة وقع فيها مستوى من التنازل لنجد الجميع، من مسيحيين وماسونيين وعبدة الشيطان... يحتفل بهذا اليوم!
ومادام الأمر كذلك فإن السؤال غير وارد؟ فعلينا أن نبدأ من واقعنا المعاش الذي لا خلاف فيه، والذي هو مدعاة لاحتفالهم بدل ميلاد المسيح. إذ سعوا في تدمير حضارة الإسلام- التي كانت خصما قويا- لكي لا تقوم لها قائمة من جديد، فخربوا العراق وأفغانستان، وزرعوا فتنة لن تنام في سلة غذاء الوطن العربي السودان....وتلذذوا بدماء أطفال فلسطين....عن أي سؤال إذن.

نقلا عن أقلام حرة