مشاهدة النسخة كاملة : عباس والبدائل السبعة


أبو فاطمة
01-01-2011, 05:03 PM
عباس والبدائل السبعة

ينكب الرئيس الفلسطيني محمود عباس حاليا على اعداد بدائل للمفاوضات مع “إسرائيل” تتراوح بين تحركات دبلوماسية واسعة للحصول على اعتراف بالدولة الفلسطينية ضمن حدود ،1967 وبين حل السلطة . وعرض عباس هذه البدائل خلال اجتماع لجنة المتابعة العربية لمبادرة السلام على هامش اعمال قمة سرت العربية في ليبيا في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول، ثم خلال اجتماع ثان لهذه اللجنة في السادس عشر من الشهر الماضي .
وعرض عباس “سبعة خيارات” يمكن ان توضع موضع التنفيذ بشكل تدريجي . وعمليا وصل المسؤولون الفلسطينيون إلى الخيار الثاني او الثالث من دون ان يعلنوا رسميا تخليهم عن المفاوضات .
والخيارات السبعة هي:
1- العودة إلى المفاوضات المباشرة في حال وافقت “إسرائيل” على وقف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية حتى التوصل إلى اتفاق حول حدود الدولة الفلسطينية المنشودة .
2- في حال فشل هذه العودة، الطلب من الإدارة الأمريكية الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران/يونيو ،1967 اي كامل قطاع غزة والضفة والقدس “الشرقية” .
ورفضت الإدارة الأمريكية هذا الطلب الذي وافقت عليه بالمقابل اربع دول أمريكية لاتينية هي البرازيل والارجنتين وبوليفيا والاكوادور، في حين أعلنت الأوروغواي عن نيتها الاعتراف بالدولة الفلسطينية الشهر الحالي، فيما رفعت دول أوروبية عدة مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني فيها .
3- الطلب من مجلس الأمن الاعتراف بالدولة الفلسطينية بحدود 1967 مع التمني على الولايات المتحدة عدم استخدام “الفيتو” .
4- أما في حال حصول “فيتو” يرفع الطلب إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة استنادا إلى سابقة حصلت عام 1950 في أوج الحرب الباردة، تتيح للجمعية العامة الحلول محل مجلس الأمن في حال شلت حركة هذا المجلس بسبب استخدام أحد الأعضاء “الفيتو” .
5- المطالبة بوضع الأراضي الفلسطينية تحت إدارة دولية . وفي هذه الحالة يتم تنشيط مجلس الوصاية التابع للأمم المتحدة الذي كان يعنى بمساعدة المناطق الخاضعة للاستعمار على الانتقال إلى الاستقلال، على أن يعهد إلى احدى الدول بهذه المهمة، أو يتم ذلك عبر إدارة على غرار ما حصل مع كوسوفو بناء على طلب من مجلس الأمن .
6- التوقف عن تطبيق الاتفاقات الانتقالية مع “إسرائيل” بحجة فقدانها سبب وجودها ما دام لم يحصل اي تقدم نحو الاستقلال والتسوية النهائية .
7- حل السلطة الفلسطينية وتحميل “إسرائيل” كامل مسؤولياتها كقوة محتلة . ووصف عباس الاحتلال بأنه “الاحتلال الأرخص في العالم” بسبب قيام السلطة الفلسطينية بتقديم قسم كبير من الخدمات الخاصة بالفلسطينيين .

نقلا عن دار الخليج