مشاهدة النسخة كاملة : نواكشوط... حين تتجاور مدن الإسلام المتفاوتة


ام نسيبة
12-30-2010, 09:36 PM
نواكشوط... حين تتجاور مدن الإسلام المتفاوتة


http://img406.imageshack.us/img406/6924/indexphprexresize450wnk.jpg

هل يحول ضعف الخدمات وحساسية السكان تجاه القضايا الكبرى نواكشوط إلى عاصمة تؤلف بين المدن المنكوبة؟ (الأخبار)

أدى الاكتظاظ السكاني الذي تشهده العاصمة نواكشوط منذ فترة السبعينات وحتى الآن إلى بروز أحياء جديدة في أطراف العاصمة، فموجة الجفاف التي ضربت البلد في تلك الفترة أدت إلى هجرة واسعة للمواطنين من الريف إلى المدن الكبرى وخاصة نواكشوط بحثا عن العيش الرغيد في كنف "الحكومة". لكن الملفت في الأمر هو أن هذه الأحياء باتت ترسم خارطة فريدة للمدن المنكوبة في العالم العربي والإسلامي.

بغداد، غزة، الزعتر، تكريت، الفلوجة، قندهار، كوسوفو... هي بعض تلك التسميات التي تسجل تاريخا مرئيا للنكبات التي تعرضت لها المدن العربية والإسلامية على يد قوى ظالمة. وبعض سكان هذه الأحياء لا يخفي شعورا بالاعتزاز بتلك التسميات، رغم أن دافع التسمية ليس بالضرورة التضامن مع الإخوة في الدين في الربوع المنكوبة.

فتاريخ نشوء الحي والظروف المعيشية والعمرانية فيه يتم التعبير عنها باختيار اسم مدينة منكوبة يتكرر مرارا في نشرات الأخبار التي يتعلق بها الموريتانيون كثيرا ويتفاعلون معها.

خارطة للنكبات
تسمية حيي بغداد والبصرة القديمين نسبيا في نواكشوط يرجعه بعض السكان إلى حرب الخليج الثانية التي شنتها قوات التحالف الدولي على العراق بعد غزو الكويت. وفي ذات المنحى ارتبط حي كوسوفو الفقير في جنوب نواكشوط بالحرب التي اندلعت في البلقان أواخر القرن الماضي وأسفرت عن جلاء الصرب من إقليم "كوسوفو" المسلم، كما أن سكان الحي الموريتاني كانوا في أغلبهم مرحلين من أحياء خططتها السلطات وهو ما أسفر عن تدمير بيوتهم وتحولهم إلى "لاجئين" يرون حالهم شبيها بالفارين من آلة الحرب الصربية.

http://img820.imageshack.us/img820/141/indexphprexresize450wds.jpg

جانب من حي "غزة" الجديد بالعاصمة نواكشوط (الأخبار)

أما الأحياء الأحدث نسبيا فمن بينها قندهار التي أخذت هذا الاسم بعد حرب التحالف الغربي على نظام طالبان في أفغانستان، إضافة إلى أحياء الفلوجه وتكريت التي أخذت أسماءها منذ أعوام قليلة من وحي الاجتياحات الأمريكية للمدينتين العراقيتين.

أما أحدث الأحياء المنكوبة إطلاقا فهو حي "غزة" الذي ظهر منذ أقل من عام جنوب شرق العاصمة الموريتانية والمكون في غالبيته من بيوت الصفيح. وبالطبع أخذ اسمه عن مدينة "غزة" التي تعرضت قبل عام بالضبط لحرب إسرائيلية مدمرة أسفرت عن استشهاد 1400 فلسطيني وجرح العشرات.

تلقف شعبي

http://img406.imageshack.us/img406/6606/indexphprexresize250wme.jpg

ولد محمد (وسط): يجب أن تأتي تسمية الأحياء بعد دراسة (الأخبار - أرشيف)

عمدة عرفات الحسن ولد محمد ينفي أي طابع رسمي لهذه التسميات التي لا تأتي بقرارات رسمية من البلدية أو أي سلطات أخرى. كما يرى ولد الحسن أن هذه التسمية لا تعود إلى اتفاق شعبي ملموس، بل تتدخل عوامل مختلفة كسوء أوضاع السكان والأحداث الدولية في نشوء تسميات يتم تدريجيا التواضع عليها.

وينبه ولد محمد إلى أن أغلب هذه الأحياء اكتسبت أسماءها من مناطق حروب وكوارث ارتبطت بها في الأذهان بسبب وعورتها أو انعدام الخدمات فيها وهو ما يبرر تلقف تلك التسميات على نطاق واسع.

ويرى عمدة عرفات أكبر مقاطعات نواكشوط أن تلك التسميات، رغم طابعها الشعبي الخالص، تبدو أحيانا "غير ملائمة" داعيا إلى أن يتم اختيار أسماء الأحياء والتفكير فيها عن دراسة والتفاؤل باختيار أحسنها حسب قوله.

ويعارض ولد محمد السعي إلى تغيير تلك التسميات بإجراءات رسمية، ففضلا عن أن ذلك غير عملي كما يقول يرى فيه حرجا لا مبرر له.

ويلفت ولد محمد إلى أن ظاهرة انتشار هذه التسميات لا يقتصر على مسميات الأحياء وحدها بل إن البضائع ومختلف الأغراض تأخذ أسماءها في موريتانيا بذات الطريقة وتتأثر بأبرز ما تتناوله نشرات الأخبار.

وبشأن التعامل الرسمي مع مثل هذه التسميات يرى ولد محمد أنه لا يمكن التعامل معها إداريا نظرا لطبيعتها غير الرسمية، لكنه في المقابل لا يرى سببا للحيلولة بين الناس وبين تسمياتهم للأشياء.


نقلا عن الأخبار