مشاهدة النسخة كاملة : نواكشوط: هبوط حاد في قيمة الأوقية


ام نسيبة
12-30-2010, 09:26 PM
نواكشوط: هبوط حاد في قيمة الأوقية

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة اليوم الخميس 30/12/2010، جملة من المواضيع الهامة منها: الحديث عن هبوط قيمة الأوقية ، وارتفاع أسعار المواد الغذائية ، وتحقيق محكمة الحسابات في مصير 21 مليار خصصت لتسديد ديون الدولة، إضافة إلى مواضيع أخرى هامة.

يومية السراج:

تناولت يومية السراج خبر هبوط قيمة الأوقية وارتفاع الأسعار، وقالت الصحيفة إن تصريحات وزير التجارة والصناعة التقليدية بمب ولد درمان في ردوده على النواب أثارت موجهة من السخط والتذمر لدى المستهلكين وممثليهم في جمعيات حماية المستهلك.

وقالت الصحيفة إن تصريحات الوزير التي ربط فيها بين الغلاء وعوامل خارجية ولدت لدى المواطن شعورا بعجز الجهات المعنية عن حمايته من آثار الغلاء والمضاربة والاحتكار في الوقت الذي لا زالت فيه أسعار المواد الاستهلاكية تواصل رحلة صعودها.

يومية الأمل:

قالت يومية الأمل إن محكمة الحسابات في موريتانيا تباشر التحقيق في مصير 21 مليار أوقية كانت مخصصة لتسديد ديون على الدولة الموريتانية صدرت لصالح أصحابها أحكام قضائية ، وسط حديث عن اختفاء مبالغ طائلة منها دون وجه حق.

وقالت الصحيفة إن مصادر رسمية قالت إن المبلغ المذكور وضع تحت تصرف لجنة قانونية غلب على تشكلتها فريق من المحامين البارزين في موريتانيا وكلفت بتسوية الديون التي صدرت بها أحكام قضائية نهائية.

ووفق المصادر فإن بداية عمل اللجنة يعود إلى فترة الحكومة الانتقالية (2005 – 2007) ويدور الحديث عن حصول اختلاسات كبيرة وعمليات تلاعب واسعة في المبلغ المرصود لسداد الديون.

وتقول المصادر إن محكمة الحسابات تحقق في القيام باستصدار أحكام قضائية وهمية على عجل لأشخاص وهيئات غير مدينة أصلا للدولة من أجل إشراكها في المبلغ.

يومية الأحداث:
اهتمت يومية الأحداث بنشر خبر عن مخاوف طلابية من طرد العشرات من الطلاب الموريتانيين في فرنسا ، قائلة إن مصادر طلابية موريتانية في فرنسا أعربت عن تخوفها من طرد جماعي للطلاب الموريتانيين بفرنسا بعد رفض السفارة الموريتانية بباريس إصدار شهادة منحة للطلاب الدارسين مما يحرمهم جماعيا من الإقامة.
يومية الفجر:

نقلت يومية الفجر خبر حرائق يومية تلتهم أكواخ سكان حي "غزة" الواقع في مقاطعة عرفات بنواكشوط ، مضيفة أن سكان الحي يعيشون منذ عدة أسابيع موجة من الهلع جراء الحرائق المتكررة والغامضة الأسباب والتي أصبح معظم المتضررين منها يعتقد أنها مدبرة.


نقلا عن الأخبار