مشاهدة النسخة كاملة : معارضة واشنطن لوقف الاستيطان يؤكد عدم جدية طرحها لحل الدولتين


أبوسمية
12-30-2010, 12:15 PM
طالب بموقف عربي لكبح جماح المفاوض الفلسطيني
معارضة واشنطن لوقف الاستيطان يؤكد عدم جدية طرحها لحل الدولتين

http://img252.imageshack.us/img252/5872/datafiles5ccache5ctempix.jpg

اعتبر الدكتور صلاح البردويل القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، معارضة الإدارة الأمريكية لأي قرار يتم طرحه على مجلس الأمن الدولي من شأنه أن يدعو الاحتلال إلى إنهاء النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية، يعكس حالة من ازدواجية المعايير وعدم جدية كل الطروحات الأمريكية التي تتحدث عما يسمى "بحل الدولتين"، مشيرًا إلى أن الاحتلال يتحرك من منطلق الحفاظ على العلاقة الإستراتيجية بالكيان الصهيوني.
وقال البردويل في تصريح صحفي خاص مكتوب تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه، الخميس (30-12): "موقف الإدارة الأمريكية قديم، بدأ منذ اتفاقية أوسلو حينما اتفقت الأطراف آنذاك على أن تكون مرجعية المفاوضات هو الراعي الأمريكي وأن السبيل الوحيد لحل الخلافات هي المفاوضات الثنائية وأن الرجوع إلى المرجعيات الدولية لون من ألوان الإعاقة للعملية التفاوضية".
وتابع: "الإدارة الأمريكية تعمل جاهدة على تثبيت هذه الرؤية من أجل الاستفراد بالمفاوض الفلسطيني وإجباره على مزيد من التنازلات"، مشيرًا إلى أن غياب المرجعية الوطنية عن عملية التسوية أدخلت المفاوض الفلسطيني في نفق مظلم.
وطالب القيادي في "حماس" بموقف عربي مسؤول يواجه هذا النهج المتغول على القضايا العربية وكبح جماح المفاوض الفلسطيني اللاهث خلف سراب التسوية وإعادتهم إلى المربع الوطني.
وكانت الإدارة الأمريكية قد أعلنت أمس الأربعاء، أنها سوف تعارض أي قرار يتم طرحه على مجلس الأمن الدولي من شأنه أن يدعو "إسرائيل" إلى إنهاء النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر: "إن بلاده مازالت تعارض النشاط الاستيطاني "الإسرائيلي"، ولكنها تعارض أيضًا طرح عناصر عملية السلام في الشرق الأوسط على مجلس الأمن الدولي".

نقلا عن المركز الفلسطيني