مشاهدة النسخة كاملة : إغلاق مطار جدة ومينائين مصريين بسبب العواصف


ابو نسيبة
12-30-2010, 04:11 AM
الثلوج تشل نيويورك وحركة الطيران في موسكو
إغلاق مطار جدة وميناءين مصريين بسبب العواصف

http://img257.imageshack.us/img257/3517/134363.jpg

هطلت أمطار غزيرة أمس على جدة غرب السعودية ما أدى إلى وقف حركة الطيران في مطار المدينة الدولي، وتسبب سوء الأحوال الجوية في مقتل أربعة اشخاص واغلاق خمسة موانئ في مصر، فيما مازال شرق الولايات المتحدة يتعافى ببطء من آثار التساقط الكثيف للثلوج، وانتقد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين العاملين في المطارات وأمرهم بالعمل من دون تذمر لمساعدة آلاف الركاب العالقين ،وبدأت النيابة تحقيقاً في أسباب انقطاع التيار الكهربائي عن اكبر مطارات روسيا .
فقد أعلنت الخطوط الجوية السعودية امس (الأربعاء) أنها أوقفت رحلاتها الدولية والمحلية بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة ، لساعات نظرا لهطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها المدينة .وقالت في بيان انه تم تحويل رحلات دولية للهبوط في مطار المدينة المنورة ، والى مطار جازان ، وذلك تحسبا لأي طارئ أو إنزلاقات على مدرجات الهبوط بالمطار قد تقع .
وتتوقع رئاسة الأرصاد الجوية السعودية أن تستمر حالة عدم الاستقرار على الشريط الساحلي الغربي وتعطل المناطق الشمالية الساحلية ،حتى صباح غد الجمعة .
وفي مصر قال مسؤولون إن خمسة موانئ مصرية على البحر الأحمر أغلقت أمس (الاربعاء) بسبب سوء الأحوال الجوية الذي تسبب أيضا في سقوط قتلى وجرحى في حوادث طرق . وقال رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر ممدوح دراز إن سرعة الرياح وارتفاع الموج تسببا في إغلاق ميناءي الأدبية والسخنة اللذين يعملان في نقل البضائع، وبور توفيق للركاب والزيتيات للنفط والأتكة للأسماك . أضاف أن من المتوقع فتح وغلق الموانئ الخمسة بشكل متقطع خلال الثماني والأربعين ساعة المقبلة .ويتوقع مسؤولو الأرصاد الجوية المصرية استمرار الطقس السيئ في البلاد حتى مساء الجمعة .
وقال مسؤولون أمنيون إن أربعة أشخاص قتلوا وأصيب 35 آخرون في حوادث سيارات على ثلاثة طرق سريعة بالقرب من القاهرة بسبب أمطار غزيرة .
وفي الولايات المتحدة يواجه سكان ولاية نيويورك صعوبات جمة في أعقاب تعرضها لواحدة من أعتى العواصف الثلجية، ما أعاق بشكل كبير وسائل النقل العامة وترك آلاف الأشخاص من دون كهرباء . وأجبر تراكم الثلوج ، الذي وصل ارتفاعها إلى 60 سنتيمتراً، على مدى بداية الأسبوع وحتى أمس اإلى إلغاء 6 آلاف رحلة طيران في المطارات الرئيسية في نيويورك ، تاركاً آلاف المسافرين عالقين في المطارات . ورغم اعادة فتح المرافئ الجوية الا ان حركة السفر ما زالت بطيئة، وهناك تأخير في الرحلات يصل الى ما بين ساعتين وثلاث ساعات . وقالت هيئة المطارات في نيويورك ونيوجيرسي إن الأمر سيستغرق ثلاثة أيام قبل عودة الرحلات إلى جداولها المعتادة .
كما ظلت وسائل الانتقال البرية بين مطارات نيويورك محدودة بسبب بطء عمليات تنظيف وإزالة الثلوج من الشوارع . وظل الانتقال في مدينة نيويورك وحولها التي يقطنها أكثر من 8 ملايين نسمة أمرا صعبا بسبب قلة خدمات قطارات الأنفاق وخدمة الحافلات حيث لا تزال هناك شوارع كثيرة مملوءة بالثلوج .
وذكرت شبكة “سي إن إن” التلفزيونية أن ركاب الطائرات القادمة إلى نيويورك يجبرون على البقاء داخل طائراتهم لساعات قبل السماح لهم بالنزول منها،بسبب حالة الاضطراب والفوضى .واشارت الشبكة الى ان ركاب طائرة بريطانية بقوا داخلها سبع ساعات قبل أن يسمح لهم بالنزول ،فيما مكث ركاب طائرة قادمة من المكسيك 6 ساعات داخلها . ونقلت الشبكة عن مسافر يدعى كريستوبل أليكس قوله: “لم يكن تبقى شيء من الطعام أو الشراب على متن الطائرة، وأخبرنا قائد الطائرة بأنه تحادث مع المسؤولين في المطار وطالبهم بإمداد الركاب بشيء من الماء على الأقل وأن يحضروا بعض الأطعمة للركاب، إلا أنني أعتقد أنه خسر الجولة ، فلم يأت أحد .
وفي روسيا منع رئيس الوزراء بوتين أمس (الاربعاء) المسؤولين من أخذ العطل قبل انتهاء الفوضى التي تعم المطارات بسبب الثلوج والامطار، مطالبا اياهم ب “التوقف عن التذمر والعمل” .
وقال بوتين في اجتماع حكومي “كان الأحرى بالمسؤولين التواجد في مراكزهم بدلاً من البدء بالاحتفال بالسنة الجديدة”، بحسب مشاهد بثها التلفزيون . وتابع بوتين “الوضع صعب، لسنا مسؤولين عن كل شيء، ولكن علينا التوقف عن التذمر، على الجميع ان يعملوا” . واضاف رئيس الوزراء الروسي “لا تزال مناطق كاملة من دون تيار كهربائي، وهناك آلاف الأشخاص عالقون في المطارات” .
ومنع بوتين الموظفين المسؤولين عن هذه الأزمة من أخذ عطلهم، وقال “لا عطل حتى اشعار آخر . على الجميع ان يتواجدوا في مراكزهم” .
وفتحت نيابة موسكو تحقيقاً في الفوضى الكبرى التي عمت في الأيام الأخيرة في المطارين الرئيسيين في العاصمة الروسية جراء سوء الاحوال الجوية اثر احتجاج آلاف الركاب .

نقلا عن دار الخليج