مشاهدة النسخة كاملة : اختتام فعاليات "مكل"


ahmed
02-06-2010, 06:57 PM
http://chowf.info/images/stories/bamba.gif
http://chowf.info/images/stories/magal.jpg

اختتمت في طوبا أمس فعاليات "مكل" لهذا العام. وقد توافد إلى المدينة، البالغ عدد سكانها مليون ونصف، ما يناهز الثلاثة ملايين من مريدي الطريقة الموريدية، إضافة إلى عدد من الضيوف الأجانب من بينهم سفراء وممثلو بعض الدول الإسلامية والعربية، ومن بين الحضور كذالك ممثلو كل




المصدر : الشوف
الطرق الصوفية في البلدان الإفريقية إضافة إلى مفتى الشيشان.
الحضور الموريتاني كان باديا، إذ حضرت وفود رسمية وأخرى تمثل المشايخ الموريتانيين إضافة إلى مريدي الطريقة القادرية من الموريتانيين.
وقد رحب الناطق الرسمي باسم الطريقة الموريدية محمد البشير بن الشيخ احمد بمب باسم الخليقة العام بالضيوف في حفل الختام معتبرا أن "مكل" يمثل فرصة للانسجام بين مختلف طوائف الأمة الإسلامية التي مزقتها الأهواء والفتن كما يقول.
وهذه ثالث مرة يقام فيها هذا الحفل الديني دون حضور أبناء الشيخ احمد بمب، حيث يعد الخليفة الحالي الشيخ "محمد الأمين امبكة" أسن أحفاد الشيخ احمد بمب بعد موت آخر أبنائه الخليقة مرتضى.
وقد قامت اللجنة التنظيمية لهذا العام بإدخال أمور جزئية على فعاليات الحفل، من بينها إقامة ندوات تتركز حول رؤية الإسلام في التعايش السلمي ومناهج التطبيق للتعاليم الدينية إضافة إلى دور الصحافة في تنمية المجتمع والابتعاد عن كل ما يثير النعرات الطائفية.
يشار إلى أن موسم "مكل" يتم تخليده كل عام يوم 18 من صفر وهو يوم عودة الشيخ احمد بمب من منطقة "الصرصار" الواقعة في مقاطعة "الركيز" الموريتانية، التي كان منفيا إليها من طرف السلطات الاستعمارية الفرنسية سنة 1912، و قد جرت العادة أن يستمر الحفل ليومين فقط، حيث يسمر المريدون في سهرة ليل 19 حتى الصباح، ثم يعود الجميع أدراجه بعد حضور دعاء الخليفة.
وتعنى كلمة "مكل" باللغة الولفية "يوم التعظيم" أي يوم حمد الله على انتصار أحمد بمب على الاستعمار الذي أبقاه رهن الإقامة الجبرية حتى وفاته سنة 1927.