مشاهدة النسخة كاملة : توجنين من دون ملاعب بسبب الإهمال والفساد


أبو فاطمة
12-29-2010, 05:05 PM
توجنين من دون ملاعب بسبب الإهمال والفساد


على الطريق الرابط بين ملتقى طرق الرابع والعشرين والقطاع الخامس بحي السعادة المعروف شعبيا بملح يقع الملعب الوحيد داخل مقاطعة توجنين وقد تلاعبت به الرمال وتهاوي أمام عاديات الزمن دون أن تلعب به ولا مباراة واحدة رغم الحاجة إليه.

عند مشاهدة الملعب من بعيد لأول مرة قد يتصور غير العارف بخفايا الأزمة أن المقاطعة حققت أحد أحلام شبابها ببناء ملعب عصري ، وأن الجهات الحكومية المسؤولية لها موطء قدم خارج مكاتب الوزارة الوثيرة بوسط العاصمة نواكشوط (كبتال).


غير أن الروائح المنبعثة والمكب الرسمي للنفايات المنزلية أمام بوابة الملعب وشكل الحائط الخارجي أمور كفيلة بنسف أي تصور خطأ قد يكون علق بالذاكرة قبل زيارة المكان.

داخل الملعب تبدو الأمور أكثر غرابة ، فبدل النجيلة الخضراء وجدت الأشجار طريقها إلي أرضية الملعب ، وبدل وجود أبواب للملعب الوحيد داخل المقاطعة فقد تكفلت الرياح وأطفال الحي بتحويل جدرانه إلى أبواب مشرعة في كل اتجاه بعد أن غاب اللاعبون والجمهور والرعاة ووقفت الجهات الحكومية موقف المتفرج.

لا توجد بمكاتب الملعب أي جهة إدارية يمكن اللجوء إليها لأخذ انطباع أو موقف ، كما أن الجهات المحلية بتوجنين (البلدية) تنفي أي علاقة لها بالملعب باعتبارها لم تستلمه منذ إنشائه قبل سنوات.


يتسع الملعب للمئات من المتفرجين لو أمكن ترميمه ، وبه منصة رسمية للضيوف وبجانبه ملعب لكرة السلة تهاوت أركانه هو الآخر رغم أن الحلبة ما تزال قابلة للترميم ، كما احتلت الرمال مساحات واسعة من الملعب الذي يعتبر أكبر الملاعب الموجودة بالمقاطعات إذا ما قورن بملعب لكصر وتيارت والرياض ، وتحولت واجهته إلى مكب رسمي للنفايات المنزلية ومكان لرمى جيف الحمير والأغنام .

تقول الحكومة الموريتانية الحالية إنها بصدد إنشاء ملاعب جديدة لكرة القدم من أجل تشجيع اللعيبة وتلبية مطالب النخبة الشبابية بالبلاد ، ويقول لسان الحال إن حفظ وترميم الموجود أولى من طلب المفقود !!.


نقلا عن الأخبار