مشاهدة النسخة كاملة : ما هي أعراض الحاسوب المصاب بفيروس أو برنامج ضار؟


sadat
02-06-2010, 04:53 PM
ما هي أعراض الحاسوب المصاب بفيروس أو برنامج ضار؟

ليس من السهل تحديد ما إذا كان الحاسوب مصابا أم لا. حاليا أصبح مبتكروا الفيروسات والبرامج الدودية وأحصنة طروادة وبرامج التجسس يحاولون جاهدين إخفاء أنظمة التشفير وآثار برامجهم على الحاسوب. لذلك من الضروري اتباع هذه الإرشادات ، وتحديدا قم بتنصيب برامج الحماية وتأكد من أن جميع الرقع الأمنية في نظام التشغيل في حاسوبك تعمل بشكل صحيح ، كما يجب عليك القيام بنسخ بياناتك إلى أقراص ممغنطة بانتظام.
من الصعب أن تدرج جميع الأعراض الشائعة لإصابة الحاسوب، لأن سبب هذه الأعراض قد يكمن في خلل أو عطل في برمجيات أو عتاد الحاسوب. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:


حاسوبك يعمل بشكل لم تعهده من قبل.
تصلك رسائل أو صور غير متوقعة.
تسمع أصواتا مفاجئة صادرة من حاسوبك.
بعض البرامج تبدأ بالعمل بشكل تلقائي.
الجدار الناري الخاص بك ينبئك بأن برنامجا ما حاول الاتصال بالانترنت (وهو ليس البرنامج الذي تشغله).
بعض من أصدقائك تسلموا رسائل الكترونية أرسلت من بريدك مع أنك لم تقم بمراسلتهم بأي شيء.
تزداد حالات "تجمد" الحاسوب، أو يلاحظ بطء في عمل البرامج.
تصلك رسائل كثيرة بوجود خلل في النظام.
نظام التشغيل لا يحمّل على حاسوبك لدى تشغيل الجهاز.
تلاحظ أن ملفاتك أو مجلداتك قد حذفت أو تغيرت.
يلاحظ وجود اتصال بالقرص الصلب لحاسوبك (يحدد بوجود إحدى الومضات الصغيرة) في الوقت الذي لا تكون تدري بأن برنامجا ما يعمل.
متصفحك لا يعمل بشكل متواصل، بمعنى أنك لا تستطيع إغلاق نافذة المتصفح.

ما الذي يمكننا فعله حيال ذالك؟

لا تقلق إذا وجدت أحدا من هذه الأعراض في حاسوبك. قد يكون هناك خلل في القرص الصلب أو البرمجيات الأخرى وليس ناتجا عن فيروس أو ديدان أو حصان طروادة.
يجب عليك القيام بالتالي:
اقطع اتصال حاسوبك بالانترنت.
إذا لم يتم تحميل نظام التشغيل الخاص بك، شغل الحاسوب في النظام الآمن (Safe Mode)- عندما تقوم بتشغيل الحاسوب اضغط على المفتاح F8 وواصل الضغط عليه إلى أن تظهر لديك خيارات، اختر من بينها (Safe Mode) أو التشغيل الآمن من خلال قرص الطوارئ.
تأكد من أنك قمت بتحديث مكافح الفيروسات. إذا أمكن لا تنسى أن تقوم بتحميل ما يلزم للتحديث إذا انتابك شك في أن حاسوبك معرض للخطر بشرط أن تستعمل حاسوبا آخر. هذا مهم جدا: إذا كان حاسوبك قد أصيب بفيروس وقمت بالاتصال بالانترنت قد يقوم برنامج ضار بإرسال معلومات هامة إلى مخترق أو ينقلها إلى أجهزة أخرى عن طريق رسائل الكترونية ترسل إلى عناوين صناديق البريد موجودة في جهازك.
إذا كانت لديك أية مشكلة في إزالة البرامج الضارة، راجع الموقع الالكتروني للشركة التي تؤمن لك الحماية في الانترنت للحصول على معلومات حول ما تحتاجه من أدوات لإزالة برامج ضارة ما. إذا كان حاسبك الآلي متصل بشبكة محلية قم بقطع الاتصال.
قم بفحص الحاسوب كاملا.
إذا وجدت برنامجا خبيثا اتبع التعليمات الموجودة لدى مكافح البرامج الخبيثة الذي تستعمله. برامج الحماية الجيدة تقوم بـ"تطهير" الأجزاء المصابة، وعزل الأجزاء التي يشك بأنها مصابة وحذف البرامج الدودية وأحصنة طروادة. كما أنها تقدم تقريرا بأسماء الملفات المصابة والبرامج الضارة التي قد تكتشف في الحاسوب.
إذا كانت برنامج الحماية من مخاطر الانترنت لم تكتشف أي خطر فهذا يعني أن جهازك غير مصاب. تأكد من برمجيات وعتاد الحاسوب (قم بإزالة البرمجيات غير المرخصة والملفات البالية) وتأكد من أنك تعمل بنظام تشغيل حديث وقمت بتنصيب الرقع الأمنية.
إن استدعت الضرورة اتصل بدائرة الدعم الفني للشركة التي توفر لك الحماية من مخاطر الانترنت للحصول على تعليمات إضافية. بإمكانك أن تسأل عن كيفية اختبار ملف ما لتحليله من قبل باحث الفيروسات.

عافاناالله وإياكم من كل ضارة

ابو سالم
02-06-2010, 05:53 PM
المشـــــــــــــــــــــــرف sadat
اترك الفيروسات وشأنهم , ربما تأخذك الحاجة في التعامل معهم
نصيحة مجرب
أتمنى أن لا يصلهم خبر ألتصدي لهم والتخطيط للهجوم عليهم
تقبل نصيحتي

mushahed
02-06-2010, 05:57 PM
شكرا sadat على هذه المعلومات القيمة

ابوسالم انت اياك مانك منخلع :) الفيروسات الا حد اعس منهم
يغير لعياط الى ج من شور الكدية لهروب اعلين


تحياتي

الأصيل
02-06-2010, 08:29 PM
المشـــــــــــــــــــــــرف sadat
اترك الفيروسات وشأنهم , ربما تأخذك الحاجة في التعامل معهم
نصيحة مجرب
أتمنى أن لا يصلهم خبر ألتصدي لهم والتخطيط للهجوم عليهم
تقبل نصيحتي

أطن أن جهازي ملي ء بهم وبغيرهم..!لكن مادام يقبل دخولي للنت ومطالعة الأخبار والمنتديات فذالك يكفيني !

كتلك أبو سالم هوم أثرهم جهات منظمة تتربص بمن يكتب عنها ؟؟

sadat
02-07-2010, 05:06 PM
أخي أبو سالم يقول المثل اللي عضّولحنش إخاف من لحبل lol

المتخومي
02-08-2010, 11:03 AM
شكرا لك أخي sadat على هذه المعلومات القيمة والمفيدة