مشاهدة النسخة كاملة : إطلاق أول موسوعة إلكترونية عن "حرب غزة"


ابو نسيبة
12-26-2010, 03:16 PM
مع اقتراب الذكر الثانية لها
إطلاق أول موسوعة إلكترونية عن "حرب غزة"

http://img704.imageshack.us/img704/1364/datafiles5ccache5ctempi.jpg

أطلقت مؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب، الأحد (26-12) موسوعة "محرقة غزة" الإلكترونية مع اقتراب الذكرى الثانية لحرب الفرقان.
واعتبر الدكتور محمد المدهون رئيس مجلس إدارة مؤسسة إبداع أن موسوعة "محرقة غزة" الإلكترونية هي ثمرة جهود طويلة قام بها مركز الأبحاث والدراسات الإستراتيجية التابع لمؤسسة إبداع، وقال: "ساهم في هذا العمل الرائع أكثر من 120 باحثًا ميدانيًّا تابعين للمؤسسة، علاوة على مساهمة العديد من مراكز الأبحاث والمعلومات ومؤسسات حقوق الإنسان والوزارات".
وأوضح المدهون أن فكرة الموسوعة الإلكترونية وليدة لحظة العدوان الصهيوني على قطاع غزة بالتوثيق للمعاناة وكشف جرائم الحرب، وأضاف: "هذه الموسوعة تعمل على المساهمة في تآكل شرعية الاحتلال في إطار معركة نزع الشرعية الأخلاقية والإنسانية عن الكيان".
وأكد أن الموسوعة رسالة توثيق تاريخي تصحيحًا لخطأٍ تاريخيٍّ بعدم التوثيق سالفًا لما ارتكبه الاحتلال من جرائم، وقال: "الموسوعة تشكل بذلك حماية للتاريخ من التزييف وتوفير للمرجع الموثوق بالصوت والصورة والكلمة لمؤسسات حقوق الإنسان ومراكز الأبحاث والأمم المتحدة ومؤسسات المجتمع المدني والباحثين"، مشيرًا إلى أن كل ذلك يساهم في تعزيز ودعم صمود شعب فلسطين وأهالي قطاع غزة.
ولفت إلى أن تسمية الموسوعة "بمحرقة غزة" كانت جزءًا من معركة الأسماء والمعاني التي تخوضها مع الكيان الغاصب الذي يسعى إلى احتكار الأسماء فكانت تسمية الكارثة البطولية تسمية المحرقة.
وطالب المدهون كافة المؤسسات الصحفية والإعلامية بالعمل على إيصال هذه الموسوعة لكل شخص وبيت بالعالم، وقال: "لا بد من ترجمة هذه الموسوعة إلى اللغة الإنجليزية، ومن ثم الاستمرار في تطويرها ودعمها بالمعلومات والوثائق"، مشيراً إلى أن هذه الموسوعة منهجاً جديداً في توثيق التاريخ وملاحقة المجرمين لتمثل مدرسة في كل عمل وحدث في ظل ثورة المعلومات والاتصالات والإنترنت.

نقلا عن المركز الفلسطيني