مشاهدة النسخة كاملة : النقابات الطلابية والتنافس الحاد لكسب الولاء


ام خديجة
12-25-2010, 02:53 PM
النقابات الطلابية والتنافس الحاد لكسب الولاء

http://img231.imageshack.us/img231/9305/indexphprexresize300wmo.jpg

طلاب بجامعة نواكشوط أمام مكتب أحد الاتحادات الطلابية ( تصوير الأخبار)

تشهد جامعة نواكشوط حملات انتساب واسعة ، في نطاق جو التنافس الذي تعيشه النقابات الطلابية هذه الأيام استعدادا للحملة الانتخابية الطلابية القادمة.
إقبال الطلبة على النقابات داخل الجامعة يتفاوت بحسب الحماس النقابي والقرب من الجهات المشرفة عليها، ومستوي الإنجاز للطالب، بينما يظل الطلاب الجدد محل صراع بين مختلف الاتحادات لكسب ولاء القادمين إلي الساحة الجامعية هذه الأيام.

مسؤول الانتساب في الاتحاد المستقل داداه ولد الفاضل وفي حديث خاص مع وكالة الأخبار قال إن اتحاده بدأ حملته الانتسابية (19ـ 12ــ 2010) مما جعله متأخرا نسبيا بالمقارنة مع بعض الاتحادات الأخرى التي بدأ ت العمل قبله ، رافضا الكشف عن عدد المنتسبين إليه لحد الساعة واصفا الأمر بالسري.
وقال إن لاتحاده فروعا في كليات الجامعة وفي المعهد العالي، وإنه يركز على شرح أهدافه للطلاب، بالإضافة إلى سلطان العلاقات الشخصية الذي يلعب دورا مهما في اكتساب ود الطلاب والتأثير عليهم حسب تعبيره.

وأضاف السيد داداه أن أكبرالعوائق التي يواجهونها في حملتهم الانتسابية عدم اقتناع الطلاب بالعمل النقابي، كما أكد أن ثمة تعاونا بين اتحاده واتحاد الشعلة والاتحاد الحر منذ تأسيسه مارس 2003.


http://img831.imageshack.us/img831/7510/indexphprexresize200wun.jpg

مسؤول المالية في الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا عبد الله ولد اطول عمر (الأخبار)

أما مسؤول المالية في الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا عبد الله ولد اطول عمر فقد قال أن اتحاده كان السباق إلى فتح حملته الانتسابية في الجامعة التي افتتحها قبل ثلاثة أسابيع ( 08 ــ 12 ــ 2010) ، وأضاف أن عدد المنتسبين لاتحاده حتى الآن يزيد على5000 منتسب.

وقال ولد اطول عمر إن اتحاده أخذ على نفسه تعهدا برفع رقم الانتساب من 7000 آلاف في السنة الماضية إلى 10000 آلاف هذه السنة ضمن خطط أقرتها المهيئات القيادية بالمؤسسة النقابية الأقدم بجامعة نواكشوط، بحسب تعبيره.

وأكد ولد اطور عمر أن اتحاده يأخذ كل السبل التي من شأنها أن تجلب له المنتسبين على حد قوله مثل تقسيم القصاصات التعريفية بمختلف اللغات وتنظيم الوقفات التحسيسية والنقاشات داخل الساحات الجامعية وكذا العلاقات الشخصية، بالإضافة إلى إغرائهم بإنجازاته في الساحة الطلابية على مدي سنوات يقول المسؤول الإعلامي بالإتحاد.

http://img171.imageshack.us/img171/2848/indexphprexresize200wmo.jpg

مسؤول الانتساب في الاتحاد المستقل داداه ولد الفاضل (الأخبار)

أما اتحاد الشعلة الطلابية فقد رفض التصريح لموفدى وكالة أنباء الأخبار المستقلة عن أي معلومة حول حملته الانتسابية أو الأهداف التي يعمل لها، دون توضيح الأسباب .

الطلاب في الجامعة تعددت آراءهم، واختلفت أذواقهم وقناعاتهم بشأن النقابات النشطة في ساحتهم الجامعية والحراك الذي بدأت ملامحه ترصد بقوة في مجمل الكليات.
آبو عمر جوب (سنة أولى إنجليزية ) يقول إنه انتسب للاتحاد المستقل لقناعته بأهدافه ووضوحها له، أما محمد (سنة ثانية جغرافيا ) فهو منتسب للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا تقديرا منه لإنجازاته في الساحة الجامعية على حد قوله .

و قد اختار بعض الطلاب الابتعاد نهائيا عن ساحة العمل النقابي (الطلاب الجدد) نظرا لعدم فهمهم للعمل النقابي، ففضلوا الوقوف خلف نافذة التفرج على النقابات المتنافسة ريثما تتضح لهم أهدافها ويقتنعون بإحداها وهو الطرح الذي تبناه اعل الشيخ ولد محمد فاضل الذي قال إنه "ربما يصل إلى قناعة بأحد الاتحادات في العام المقبل".
وتوجد في الساحة الجامعية اتحادات نقابية عديدة تتفاوت أعمارها في العمل النقابي من بينها الاتحاد "الحر" و"الوطني" و"المستقل" و"الشعلة" و"النقابة الوطنية" وهو إطار تعذر الاتصال بقادته رغم محاولتنا طيلة الأسبوع المنصرم الاتصال به.


نقلا عن الأخبار