مشاهدة النسخة كاملة : عباس متخوف من "فيتو" أمريكي يحمي الاستيطان


ام خديجة
12-25-2010, 08:44 AM
عباس متخوف من "فيتو" أمريكي يحمي الاستيطان



أبدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس دهشته من معارضة الولايات المتحدة ذهاب الفلسطينيين إلى مجلس الأمن لطلب إدانة الاستيطان . وقال على هامش افتتاح مركز معلومات الزائر في بيت لحم، الليلة الماضية، “بناء على حديث الرئيس الأمريكي باراك أوباما فإن سبتمبر/أيلول المقبل هو موعد انتهاء المفاوضات، لذلك يجب أن يفي أوباما بهذا الموعد” .

تأتي مخاوف عباس فيما تصاعد التوتر بين “فتح” و”حماس”، وفي وقت قمع جيش الاحتلال، كعادته، المسيرات الأسبوعية ضد الاستيطان، وأنهى تدريبات قال إن الهدف منها تجنّب ردود فعل دولية على الحرب المقبلة على غرار تقرير “غولدستون” .

وقالت الأمم المتحدة إن “إسرائيل” وحركة “حماس” أوضحتا أنهما ترغبان في خفض التوتر في القطاع وحوله . وقال المنسق الخاص للأمم المتحدة في الشرق الأوسط روبرت سيري، في بيان “استمعنا إلى رغبة واضحة من كل الأطراف المعنية بمنع التصعيد” .

وأكدت “حماس” التزامها التهدئة في حال التزمت “إسرائيل” بها، وقال القيادي محمود الزهار مخاطباً “الإسرائيليين” “ملتزمون بالتهدئة ما التزمتم بها، إذا أوقفتم الاجتياح، إذا أوقفتم الاغتيالات، إذا التزمتم برفع الحصار” .

وانتقدت وزارة الداخلية في الحكومة المقالة تصريحات القيادي في “فتح” عزام الأحمد الذي هدد باستعادة غزة بالقوة، واعتبرت ذلك تأكيداً ل “استمرار محاولات فتح العبث بالساحة الداخلية في غزة”، وحذرت “فتح” من إمكان خسارتها الضفة على غرار غزة .


نقلا عن الخليج