مشاهدة النسخة كاملة : المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تهدد غباغبو بالقوة


أبو فاطمة
12-25-2010, 04:50 AM
المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تهدد غباغبو بالقوة

هدد قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ايكواس) باستخدام القوة لاطاحة لوران غباغبو المتشبث بالحكم في ساحل العاج وفقاً لبيانهم الختامي، واتخذوا قرارات حازمة وحاسمة باتجاه الضغط عليه . واعترف قادة المجموعة بالحسن وتارا رئيساً شرعياً منتخباً، وشددوا على أن لا مساومة مع غباغبو الذي بات يواجه نظامه مصاعب مالية جمة بعد تجميد وحظر التصرف في الأموال .
وقال دبلوماسي نيجيري إن قادة قمة مجموعة “ايكواس” شددوا أمس في أبوجا على أن لا مساومة مع غباغبو، وأن عليه أن يغادر السلطة فوراً . ويواجه غباغبو أزمة مالية قد تجعل من الصعب عليه الاستمرار في دفع رواتب موظفي الدولة بعدما حرمه البنك المركزي للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا من التصرف في الأموال .
وجاءت الخطوة الإفريقية بعد قرار البنك الدولي الأربعاء تجميد نحو 800 مليون دولار في تمويل مقرر، ما أضاف إلى التوقعات بأن غباغبو قد يواجه مشكلات قريباً لدفع الأجور بما في ذلك أجور الجنود . ويعتبر دعم الجيش لغباغبو واحداً من الأسباب الرئيسة التي تمكنه من رفض دعوات تطالبه بالتنحي .
ودعت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون مجدداً، مساء (الخميس) إلى تخلي غباغبو “فوراً” عن السلطة وترك الساحة لخصمه وتارا ووضع حد للأزمة في البلد .
وتبحر سفينة حربية هولندية صوب ساحل العاج لتقديم دعم لوجستي لسفن البحرية الفرنسية، وربما المساهمة في إجلاء مواطنين أوروبيين في حالة تفاقم العنف في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا .
وفي أبيدجان، أكدت مهمة الأمم المتحدة في ساحل العاج أن القوات المسلحة الموالية لغباغبو منعتها من التحقيق حول احتمال وجود مقابر جماعية تضم 60 الى 70 جثة في ابيدجان وأكدت وجود مقاتلين ليبيريين “مدججين بالسلاح” في المدينة .

نقلا عن دار الخليج