مشاهدة النسخة كاملة : موقع الجزيرة نت الأول عربياً من بين المواقع الإخبارية


المميز
12-24-2010, 03:09 AM
http://www.vip4soft.com/news/wp-content/uploads/2010/12/aljazeeraNet2010.jpg


كشفت دراسة حكومية مصرية أن موقع الجزيرة نت احتل المركز الأول بين المواقع الإخبارية العربية، وأن معدل تصفحه زاد في مصر والدول العربية خلال الشهور الثلاثة الماضية بنسبة 6.6%، في حين انخفض معدل تصفح موقع "العربية نت" بنسبة 13.8%.

والدراسة أعدتها الدكتورة نعايم سعد زغلول من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري، وحملت عنوان "الإعلام الجديد.. مرحلة ما بعد ويكيليكس"، في إشارة إلى الموقع الذي أسسه جوليان أسانج وأثار ضجة دولية بسبب الوثائق والأسرار التي كشفها.

وقالت الدراسة –التي حصلت الجزيرة نت على نسخة منها- إن معدل الدخول إلى الجزيرة نت بلغ ضعف معدل منافسيها، فبالمقارنة مع ترتيب المواقع الإخبارية المصرية ونظيرتها العربية، فان الموقع يحتل المرتبة 106 من حيث تصفحه في مصر و39 في قطر، بينما جاء موقع قناة العربية في المرتبة 180 من حيث معدل الدخول عليه في مصر، و93 في السعودية.

وعلى المستوى العالمي، أظهرت الدراسة أيضا أن معدل تصفح "الجزيرة نت" تجاوز تصفح موقعي العربية وأخبار مصر (حكومي)، حيث جاء ترتيب الجزيرة نت في المرتبة 119 من حيث الدخول عليه على مستوى جميع دول العالم، في حين جاء موقع العربية في المرتبة 1784، وموقع أخبار مصر في المرتبة 10454.

و كشفت الدراسة -التي غطت المدة الممتدة من منتصف أكتوبر/ تشرين الثاني إلى منتصف الشهر الجاري- أن موقع ويكيليكس جاء في المرتبة 857 عالميا، والمرتبة 450 من حيث معدلات دخول المصريين على المواقع الإلكترونية، وذلك حتى منتصف ديسمبر/ كانون الثاني 2010.

ويذكر أن موقع الجزيرة نت سبق أن حصد العديد من الجوائز بينها الجائزة العربية للمحتوى الإلكتروني 2008، وأفضل موقع إستراتيجي 2009، وأفضل موقع إعلامي عربي 2000، وأفضل موقع تقني عربي عام 2007، وجائزة التميز للعلامات الوطنية الخليجية 2005.

الدراسة تؤكد أن تسريبات ويكيليكس ستكون لها تبعات خطيرة (الجزيرة-أرشيف)
المسكوت عنه
ومن جهة أخرى، اعتبرت الدراسة المصرية أن تسريبات ويكيليكس وما يثار بشأن المعلومات المتداولة على مواقع الشبكات الاجتماعية (الفيس بوك، تويتر، المدونات)، سيكون لها تبعات خطيرة، "لأن الدول ستوجه المزيد من الموارد والاهتمام إلى الأمن المعلوماتي بعدما أثبت الموقع أن أي شخص لديه ذكاء يستطيع الآن اختراق نظم معقدة".

وأشارت الدراسة إلى قيام العديد من الدول بحظر الدخول إلى مواقع مثل الفيس بوك من بينها سوريا وإيران.

ومن جهة أخرى، توصلت إلى أن وسائل الإعلام الجديدة ساعدت على تجاوز ما سمته الدراسة الخطوط الحمر السياسية المفروضة على حريات الرأي والتعبير على اختلافها، إضافة إلى كسر "المحرمات" السياسية والدينية والمذهبية حول بعض الملفات، وطرحها قضايا مسكوتا عنها في الخطاب السياسي العام على المجال العام الافتراضي.

مواقع أخرى
وعلى المستوى المصري، احتل موقع صحيفة "اليوم السابع" مقدمة المواقع الإلكترونية للصحف –وفق الدراسة- يليه موقع صحيفة المصري اليوم، ثم موقع الأهرام، ثم موقع الشروق، تليها بالترتيب مواقع صحف الدستور، الجمهورية، المصريون، الوفد، المساء، أخبار اليوم، وفى المؤخرة موقع صحيفة روز اليوسف (الحكومية المقربة من الحزب الوطني الحاكم).

وفيما يتعلق بالمواقع الاجتماعية، أوضحت الدراسة أن موقع الفيس بوك الشهير جاء في المركز الثاني في مصر من حيث معدلات دخول المصريين على المواقع الإلكترونية، حيث سبقه في الترتيب موقع "غوغل"، مشيرة إلى أن 47% من الشباب في مصر يستخدمون الإنترنت للدخول على شبكات اجتماعية مثل الفيس بوك في 2010، مقارنة بنحو 39% عام 2009.

أوضحت الدراسة أن موقع الفيس بوك الشهير جاء في المركز الثاني في مصر من حيث معدلات دخول المصريين على المواقع الإلكترونية، حيث سبقه في الترتيب موقع غوغل
وحسب الدراسة، فقد بلغ عدد مستخدمي الفيس بوك بمصر نحو 4.6 ملايين مستخدم، لتحتل مصر بذلك المرتبة الأولى عربيا والـ23 على مستوى العالم من حيث معدلات الدخول على الموقع.

كما جاءت مصر في المرتبة الثانية عربيا بعد السعودية، والـ21 على مستوى العالم من حيث معدل استخدام موقع اليوتيوب. وقد احتل موقع تويتر المرتبة الـ32 من حيث معدلات دخول المصريين على المواقع الإلكترونية، حيث تمثل نسبة مستخدمي موقع تويتر في مصر 14% من إجمالي مستخدمي الموقع في منطقة الشرق الأوسط.

الجزيرة نت