مشاهدة النسخة كاملة : موريتانيا تنضم للمركز العربي للوقاية من الزلازل والكوارث الطبيعية


ام نسيبة
12-23-2010, 07:25 PM
موريتانيا تنضم للمركز العربي للوقاية من الزلازل والكوارث الطبيعية




دخل قرار انشاء المركز العربي للوقاية من الزلازل و الكوارث الطبيعية الاخرى اليوم الاربعاء حيز التنفيذ بعد اعلان كل من موريتانيا والعراق خلال اشغال الدورة ال 27 لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب عن التصديق على نظامه الاساسي .

واصبح عدد الدول العربية الموقعة على النظام الاساسي للمركز الذي ستحتضن مقره الجزائر والذي وافق عليه مجلس الجامعة العربية في سنة 2004 14 دولة عربية والمصادقة عليه 8 دول .



يذكر أن مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري قد وافق على إنشاء هذا المركز وتم الاتفاق على أن تدخل الاتفاقية حيز النفاذ بعد شهر من إيداع سبع دول عربية لوثائق التصديق لدى الجامعة العربية.

ويهدف المركز إلى الوقاية من أخطار الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى وتشخيص وتحديد مواقع ونطاقات الزلازل وتحديد الأماكن المعرضة للسيول والفيضانات والإنزلاقات الأرضية وتحديد المناطق التي تحتوي على فراغات جيولوجية مثل الكهوف خاصة في المناطق السكنية.

كما يعمل على اقتراح حلول تقنية على أساس معطيات عملية للحد من أخطار الزلازل والوقاية من الكوارث الطبيعية الأخرى وتشجيع التعاون العلمي والتقني بين مختلف الدول الاعضاء وتعزيز قدرات الدول العربية في مجال إدارة الكوارث الطبيعية والتخفيف من اثارها وتوحيد إجراءات جمع المعطيات المتعلقة بمجال اختصاص عمل المركز ومعالجتها وتقييمها والعمل على نشرها وتعميمها.

وعلاوة على ذلك يسعى المركز الى دعم وتشجيع وتنظيم عمليات التكوين والتدريب وإعداد البحوث والدراسات وتبادل المعلومات واستخدام التقنيات الحديثة وتقديم المساعدات التقنية للدول الأعضاء المعرضة للكوارث الطبيعية.


نقلا عن صحراء ميديا