مشاهدة النسخة كاملة : اختتام أعمال المؤتمر العربي الرابع حول الطفولة


ام نسيبة
12-23-2010, 05:31 PM
اختتام أعمال المؤتمر العربي الرابع حول الطفولة


http://img213.imageshack.us/img213/2707/indexphprexresize180wma.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

مولاتي بنت المختار وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة

اختتمت مساء الثلاثاء بمراكش بالمملكة المغربية أعمال المؤتمر العربي الرابع رفيع المستوى حول الطفولة أيام 19،20،21 من ديسمبر الجاري، بمشاركة وفد من بلادنا تحت رئاسة وزيرة الشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة مولاتي بنت المختار.


وعلى هامش المؤتمر أجرت السيدة الوزيرة لقاءات مع غالبية رؤساء الوفود المشاركين في المؤتمر وخاصة المغرب و السودان وفلسطين و السعودية و اليمن و الكويت، تهدف بالأساس إلى تعزيز التعاون البيني في مختلف القضايا الاجتماعية وخاصة تلك المرتبطة بقضايا الطفولة.

ورافق الوزيرة كل من الدكتور محمد الأمين و لد الحسن مدير الطفولة و السيدة ميمونة منت التقي مديرة مركز الحماية و الدمج الاجتماعي للأطفال.

المشاركون في المؤتمر أكدوا في "إعلان مراكش" إلى جملة من التدابير من شأنها الرفع من مستوى حماية الأطفال في الوطن العربي، حيث دعوا إلى سن قوانين وتشريعات بالعالم العربي تجرم انتهاكات حقوق الطفل وتؤمن حمايته ضد كل أشكال الاستغلال والعنف وسوء المعاملة.

وأكدوا على دعم مراصد ومراكز حماية الطفولة وتحديد جهة مركزية لقيادة وتنسيق مكافحة العنف ضد الأطفال وتشجيع الدراسات المقارنة بين الدول العربية، مع العمل على توطيد العلاقة بين البرامج والاستراتيجيات الموجهة للطفل وتلك الموجهة للأسرة.

كما شددوا على ضرورة وضع استراتيجيات لمكافحة كافة أشكال العنف ضد الأطفال والالتزام بتنفيذ التوصيات المنبثقة عن التقرير العربي المقارن لتنفيذ توصيات دراسة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف العنف ضد الأطفال، داعين إلى تسريع الجهود الوطنية المبذولة في مجال تحقيق أهداف التعليم للجميع وخفض نسب التسرب المدرسي من خلال مراجعة نظام التعليم النظامي وغير النظامي .

وأوصوا، من جانب آخر، باتخاذ كافة التدابير للحد من ظاهرة تشغيل الأطفال دون سن الخامسة عشرة، وتكليف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالعمل على تمكين هؤلاء الأطفال وذوي الإعاقة من الرعاية الاجتماعية والصحية والوقائية والخدمية، وتوفير الرعاية الشاملة للأمهات قبل وأثناء الولادة.

كما ألح المؤتمرون على إحداث مجموعة خبراء لتحديث الخطة العربية للطفولة والخطط الوطنية على ضوء نتائج تقارير التقييم المرحلي، ووضع خطة لتطوير الآليات العربية لمواجهة التأثير السلبي للنزاعات المسلحة على الأطفال مع ضمان حصول الأطفال المتضررين وأسرهم على المساعدات اللازمة.

وأكدوا على وضع إطار عمل خاص بحماية الأطفال في المناطق التي ترزح تحت الاحتلال الإسرائيلي والدفاع عن حقوقهم التي يكفلها لهم القانون الدولي كما أجمعوا على أهمية تشجيع التعاون الوطني والإقليمي والدولي وتبادل الخبرات في مجال حقوق الطفل، وأعرب المشاركون كذلك عن التزامهم بتكثيف الجهود لترسيخ العمل العربي الاجتماعي المشترك في مجال الطفولة.


نقلا عن الأخبار