مشاهدة النسخة كاملة : قضية العبودية سيطرت على النقاشات البرلمانية


ام خديجة
12-23-2010, 07:00 AM
قضية العبودية سيطرت على النقاشات البرلمانية

http://img94.imageshack.us/img94/3025/imgnew23122010034729.jpg

استأثرت قضية العبودية في موريتانيا باهتمام النواب خلال مناقشتهم في جلسة علنية مساء اليوم الاربعاء، لمشروع قانون قرض وقعته بلادنا مع البنك الاسلامي للتنمية لتمويل "مشروع المعرفة القرائية والمهنية لمكافحة الفقر".


وقد اثيرت قضية العبودية عندما طالب النائب عن انواذيبو بداهيه ولد محمد سالم (حزب التحالف الشعبي التقدمي) باهتمام مكونات المشروع بالفئات التي تعاني من مخلفات الاسترقاق والعمل علي ادماجها في الحياة النشطة.
وقال ان "العبودية اليوم مشكل وطني وعلينا جميعا النظر اليها من هذا المنطلق اذا كنا جادين في القضاء عليها وفي بناء بلدنا" وحذر من اعتبار معالجة قضية العبودية وآثارها، مسؤولية فئة معينة او حزب واحد، مؤكدا ان دور هؤلاء في معالجتها، لا يعفي الآخرين من واجباتهم في ذلك.
وقال ولد محمد سالم إن "قضية عرفات التي حدثت في الأسبوع الماضي، قضية استعباد حقيقي اخبر بها من اكتشفوها حاكم المقاطعة، الذي طلب بدوره من الشرطة التحقيق فيها وبدل معاقبة من يستعبدون الناس وتطبيق القانون في حقهم، اختلقت قضية ضد الحقوقيين وتمت معاقبتهم"، متهما من وصفهم ب"القوي الظلامية بفبركة هذه القضية بغية خلق ازمة تفسد بها جو التهدئة الذي تعرفه الساحة الوطنية بعد خطاب رئيس الجمعية الوطنية في افتتاح الدورة البرلمانية وخطاب رئيس الجمهورية في الثامن والعشرين نوفمبر ورد منسقية المعارضة الايجابي عليه".
وأضف النائب بداهيه "للاسف الشديد هناك بعض الجهات في الإدارة وفي أجهزة الأمن لا تعيش إلا في الأزمات لانها تبرر من خلالها تصرفاتها وسرقة الأموال التي تسرها في ظلها". مبرزا ان هذه الجهات كلما اتجه الوضع في البلاد الي التهدئة، كلما حاولت البحث عن ايجاد مسوغ لتعكير ذلك الجو، داعيا الجميع الي الوقوف في وجه هذه الجهات التي وصفها بالخطيرة علي النظام وعلي السلم الاجتماعي وعلي وحدة البلاد الوطنية واستقرارها.
اما نائب بومديد محمد محمود ولد الغزواني (حزب الاتحاد من اجل الجمهورية، الحاكم) فقد قال "أعيب علي زميلي ذكر قضية قد انتهت ويحز في نفسي إعلانه لها بعد أن تبين أن الأشخاص الذين يقال أنهم من ورائها، مأجورين وواقع لهم كذا وكذا...".
وقال ولد الغزواني إن تأجيج القضايا لا فائدة فيه، وطالب الجميع، بما فيه المعارضة بالتخفيف من اثارة هذا النوع من الامور، الذي تركه افضل من ذكره ـ جسب قول نائب يومديد.


نقلا عن ونا