مشاهدة النسخة كاملة : الأسد يؤكد أهمية الدور التركي في المنطقة


أبو فاطمة
12-22-2010, 07:41 PM
الأسد يؤكد أهمية الدور التركي في المنطقة

أكد الرئيس السوري بشار الأسد أهمية الدور الذي تلعبه تركيا في المنطقة، معرباً عن اعتقاده بأن الغرب هو الذي يبتعد عن تركيا .
وقال في مقابلة مع صحيفة “بيلد” الألمانية الصادرة أمس، والتي نشرت مقتطفات منها أول أمس الإثنين على موقعها الالكتروني، إنه يعتقد أن دور تركيا في المنطقة منذ 3 أعوام مهم، وأنه أحدث توازناً أكيداً في هذه المنطقة المضطربة .
وأوضح أنه بعد هجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر ،2001 وغزو العراق وأفغانستان لا أحد يتمنى بالتأكيد أن تسوء العلاقات بين تركيا وسوريا أو بين تركيا وإيران أو يرغب في تصور عواقب حدوث مثل هذا الأمر .
وأكد الأسد أهمية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، موضحاً أن الاتحاد بحاجة إلى تركيا بصفتها دولة إسلامية حتى لا يصبح نادياً مسيحياً . وأشار إلى أن الاتحاد يتحدث دائماً عن الانفتاح والحوار بين الثقافات، إلا أنه لن يستطيع إجراء حوار إذا عزل نفسه .
في سياق ذي صلة، طالب الرئيس السوري الغرب باستراتيجية جديدة في مكافحة الإرهاب الدولي .
وقال إن التهديد الإرهابي أصبح أقوى مما كان عليه قبل 11 سبتمبر/أيلول . وحذر الدول الغربية من الاعتقاد بأن مشكلة الإرهاب يمكن حلها بالوسائل العسكرية، موضحاً أن حروباً مثل التي في أفغانستان والعراق لا تخلق سوى مزيد من الإرهاب .
ودعا الأسد الغرب إلى اقتلاع جذور الإرهاب من خلال المساعدة في البناء الاقتصادي على وجه الخصوص .
وأوضح أن ما يمكن أن يحمي الغرب بالفعل اتباع سياسة متوازنة والاهتمام بالنمو الاقتصادي ومساعدة الآخرين في التنمية والتعليم والثقافة .
وأشار إلى أن بعض الانتحاريين لا ينفذون عملياتهم من منطلق أيديولوجية إسلامية، موضحاً أن إحدى الانتحاريات قبل 3 أعوام كانت من عائلة علمانية، لكنها قامت بذلك بدافع اليأس .
وأعرب الرئيس السوري عن اعتقاده بأن التطرف تسلل بشكل متزايد إلى المجتمعات الإسلامية خلال السنوات العشر الأخيرة .
وقال إن من واجب المسلمين مكافحة هذا التطرف .
وذكر أن هناك بالتأكيد مسلمين متفتحين ومعتدلين ومجتمعات علمانية، موضحاً أن تلك المجتمعات المتنوعة مسلحة بشكل أفضل ضد التطرف . وأكد ضرورة العودة إلى أصل الدين الذي يعلم الانفتاح وقبول الأديان الأخرى والعيش مع الآخرين وليس البحث عن النزاعات .
وفي معرض رده على سؤال حول سبب سوء التفاهم الكبير بين الغرب والعالم الإسلامي، قال الرئيس السوري إن المشكلة تكمن في التحدث عن “الغرب” و”الإسلام” كما لو كانت المسيحية في الغرب فقط والإسلام في الشرق فقط .

نقلا عن دار الخليج