مشاهدة النسخة كاملة : عباس: أي عداون على غزة ينهي عملية السلام


ام عمار
12-22-2010, 07:32 PM
عباس: أي عداون على غزة ينهي عملية السلام

http://img413.imageshack.us/img413/6494/20101222145424.jpg

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء إن أي عدوان إسرائيلي على قطاع غزة سيضع العملية السلمية برمتها في خطر حقيقي وسيؤدي إلى انهيار كافة الجهود الدولية الرامية إلى انقاذ عملية السلام.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية عن عباس خلال لقائه ممثل الاتحاد الاوروبي لدى السلطة كريستيان برجر تحذيره من أي تصعيد إسرائيلي جديد ضد قطاع غزة.

وقالت الوكالة "أكد سيادته خلال استقباله في مقر الرئاسة بمدينة رام الله ممثل الاتحاد الأوروبي لدى السلطة الوطنية كريستيان برجر إن أي عدوان إسرائيلي جديد على القطاع سيضع العملية السلمية برمتها في خطر حقيقي وسيؤدي إلى انهيار كافة الجهود الدولية الرامية إلى إنقاذ السلام".

وتواصل الادارة الأمريكية محاولاتها الهادفة إلى استئناف المفاوضات المباشرة بين الطرفين المتوقفة منذ ما يقارب ثلاثة اشهر بعد استئناف اسرائيل للتوسع الاستيطاني بعد تجميد مؤقت استمر عشرة أشهر.

وطالب عباس، بحسب الوكالة، الاتحاد الأوروبي بلعب دور أكبر في عملية السلام خاصة لما تتمتع به أوروبا من ثقل سياسي واقتصادي كبير يمكنها من التأثير على كافة الأطراف لدعم عملية السلام.

وتأتي تصريحات عباس مع تصاعد الأوضاع الأمنية في قطاع غزة مع اقتراب ذكرى الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة قبل عامين بهدف وقف اطلاق نشطاء فلسطينيين صواريخ على البلدات الإسرائيلية المجاورة.

وفي السياق، أعلنت الحكومة الفلسطينية المقالة التي تقودها حركة حماس الأربعاء، عزمها تقديم شكوى للأمم المتحدة حول التصعيد الإسرائيلي والتهديدات بشن المزيد من الهجمات على غزة.

وقال الناطق باسم الحكومة المقالة، طاهر النونو، في مؤتمر صحافي الأربعاء في غزة، "ستتقدم الحكومة بشكوى للأمم المتحدة حول العدوان الإسرائيلي وتهديدات قادة الاحتلال بالعدوان على قطاع غزة"، لافتاً إلى أنها سترسل رسائل مشابهة لمجلس حقوق الإنسان الدولي وكافة الأطراف المعنية.

وقال إن الحكومة ستجري اتصالات مع العديد من الدول والأطراف لشرح النوايا العدوانية لدى الاحتلال، مشيراً إلى أنه تم التواصل مع بعض الإخوة المسئولين في مصر حول التصعيد الأخير.

واعتبر أن تهديدات قادة إسرائيل تعبير عن الأزمة التي تمر بها حكومة نتنياهو ومحاولتها للهروب باتجاه الأمام وافتعال المواجهة العسكرية في المنطقة.

ورأى أن التزامن بين حملة التحريض الإسرائيلية على غزة وما تقوم به الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية بحق المقاومين يؤكد ما ورد في وثائق ويكيليكس من تورط حركة فتح في التحريض على شن الحرب على غزة.

وأدان النونو بشدة ما تقوم به الأجهزة الأمنية في الضفة من "إرهاب ضد أبناء الشعب الفلسطيني ومقاوميه وبخاصة ما يجري من تعذيب واعتقال"، داعيا لوقف كافة أشكال التعاون الأمني ووقف "الاسطوانة المشروخة حول ما يسمى بالاستعداد للانقلاب في الضفة والذي يعد محاولة مفضوحة لتبرير سحب سلاح المقاومة وضرب المقاومين".

وتقدمت إسرائيل بشكوى أمام الأمم المتحدة بعد تزايد إطلاق الصواريخ والقذائف من قطاع غزة على أراضيها الجنوبية في الأيام الأخيرة، على ما أفادت الاربعاء وزارة الخارجية الاسرائيلية.

وأكد السفير الإسرائيلي لدى الامم المتحدة ميرون روفن في رسالة وجهها إلى مجلس الامن وإلى الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون أن "حوادث الايام الاخيرة تندرج في سياق تصعيد للهجمات الارهابية انطلاقا من قطاع غزة".

وأوضحت الرسالة أن ثلاثة صواريخ و18 قذيفة هاون تم اطلاقها باتجاه جنوب إسرائيل منذ 19 كانون الاول/ ديسمبر.


نقلا عن القدس العربي