مشاهدة النسخة كاملة : اوباما يعيد موريتانيا إلى لائحة الشركاء التجاريين المميزين لأمريكا


المميز
12-22-2010, 12:59 PM
اتخذ الرئيس الأميركي باراك اوباما، قرارا يقضي بعودة موريتانيا إلى لائحة الشركاء التجاريين المميزين لواشنطن ، وسحب جمهورية الكونغو الديموقراطية من نفس اللائحة بسبب ما أسماه القرار " حصيلة الكونكو في مجال حقوق الانسان".

وكان قرار مماثل قد اتخذته الإدارة الأمريكية ضد دول من القارة، حيث تمت في ديسمبر الماضي ،" معاقبة مدغشقر وغينيا والنيجر بسحبها من هذه اللائحة" للاسباب ذاتها.

واتخذ اوباما هذا القرار ، الذي سيدخل حيز التطبيق في الأول من كانون الثاني/يناير 2011، بمناسبة المراجعة السنوية لبرنامج "قانون النمو والفرص " الذي يأخذ في الاعتبار التقدم والتراجع الديموقراطي للدول الإفريقية المعنية بوضع الشريك التجاري المميز.

وكان الكونغرس الاميركي اقر "قانون النمو والفرص" في العام 2000. وهو قانون يحدد تعاونا اقتصاديا وتجاريا مع القارة الإفريقية حتى العام 2015. ويسهم هذا التعاون في تسهيل الصادرات الافريقية الى الولايات المتحدة لدعم النمو الاقتصادي وكذلك الاصلاحات في افريقيا جنوب الصحراء.

واعتبرت الكونغو الديموقراطية الاربعاء ان قرار الرئيس الاميركي باراك اوباما سحبها من لائحة الشركاء التجاريين المميزين "غير مبرر بالمرة".

وجاء في مرسوم لاوباما " اعتبرت ان جمهورية الكونغو الديموقراطية لا تحقق التقدم الضروري للتجاوب مع معايير" قانون النمو والفرص. واضاف "لذلك قررت وضع حد لتسمية جمهورية الكونغو الديموقراطية كدولة مستفيدة" من هذا الاجراء.