مشاهدة النسخة كاملة : الشباب العربي يستكشف التجوال في مصر بمشاركة موريتانية


أبوسمية
12-22-2010, 12:46 PM
الشباب العربي يستكشف التجوال في مصر بمشاركة موريتانية

عقد اللقاء الاقليمي السادس لمشروع سفر "صندوق تجوال الشباب العربي المبادر" في جمهورة مصر العربية خلال الفترة من 6-10 كانون أول الجاري، بمشاركة 18 شاباً وشابة من المستفيدين من منح التجوال من 7 دول عربية (ليبيا، المغرب، السودان، موريتانيا، مصر الجزائر والأردن). بمشاركة المعلوم همدي ناشط شبابي موريتاني مهتم بالاعلام وحقوق الانسان ينشط حاليا في مجال المجتمع المدني ، شارك في أعمال تطوعية عديدة منها إنعاش العديد من الندوات التي تناقش القضايا الشبابية .
التنقل واستكشاف التجوال كانت هي الميزة الرئيسية التي اتسمت بها أجواء اللقاء لهذا العام حيث تنقل المشاركون بين عدة مدن مصرية، القاهرة، المنيا وأسوان، تم خلالها تبادل العديد من النقاشات والحوارات والإجتماعات غير الرسمية التي أقيمت داخل عربة القطار والقارب ليطغى التجوال ليس على الحديث فقط ولكن على طبيعة اللقاء ككل.
هدف اللقاء الى تجسيد فكر وثقافة سفر في التعلم من خلال التجوال بشكل جماعي مع مجموعة ممن اختبروا التجوال كوسيلة تعلم بشكل فردي مع سفر أو صناديق تجوال أخرى، حيث قامت المجموعة بعمل زيارات لأفراد ومؤسسات منها الفنان حسن الشرق والاستاذ عماد ثروت وجمعية غرب سهيل لتنمية المجتمع في اسوان ومجموعة من الحاصلين على منح سفر ممن استقبلوا المشاركين من أهل البلد.
قام المشاركون بنسج الرحلة بأنفسهم، إذ تناقشوا مطولاً حول الآليات والوسائل المتاحة لتسهيل السفر من أجل التعلم في المنطقة العربية، وتفعيل دور المشاركين لمساهمة أغنى تأتي من منظورهم وتجاربهم المختلفة، بالإضافة إلى استكمال الحوار الموسع حول حملة سفر للمشاركة المجتمعية، صناديق سفر المحلية، دليل سفر، وغيرها من الوسائل التي يمكن لسفراء سفر من خلالها المشاركة بشكل فعلي في دعم سفر الشباب العربي المبادر من أجل التعلم في أوطانهم المختلفة.
اختتم الاجتماع في قطار النوم بين مدينتي أسوان والقاهرة والذي تم خلاله بلورة الخطة السنوية لشمال افريقيا 2011 بروح فريق وصداقة نمت مع الترحال الجماعي وخلقت روابط أخوية تستكمل رحلتها حتى بعد هذا اللقاء. يذكر ان المشاركين حملوا على عاتقهم التزامات متعددة فيما يخص المساهمة في استكمال رحلة سفر ونشر ثقافة التجوال بطرق مبدعة مرتبطة بعملهم واهتماماتهم.
تم تنظيم اللقاء كجزء من مشروع استكشاف التجوال الممول جزئيا من قبل مؤسسة أنا ليند ويهدف اللقاء الى تعميق الحوار النابع من تجارب الشباب والشابات، حول التجوال من أجل التعلم في منطقة حوض المتوسط، والاطلاع على الآليات والوسائل المتاحة لتسهيل السفر من أجل التعلم في المنطقة، وتفعيل دور المشاركين لمساهمة أغنى تأتي من منظورهم وتجاربهم.
منذ انطلاقة مشروع سفر في عام 2006، ساعد مشروع سفر الشباب العربي على البدء برحلة تعلمه الخاصة، فلكل شاب وشابة الحق في اختيار البلد الذي ينوي/تنوي زيارته، ولكل شخص الحق في اختيار مجال الاهتمام الذي يستهويه ولذلك جاءت كل تجربة من تجارب 359 شاب وشابة مميزة لا تشبه غيرها الا في فكرة التعلم والسفر كأداة.

نقلا عن السراج الإخباري