مشاهدة النسخة كاملة : ناشط نقابي يستغرب فصله بسبب نشاطه


أبوسمية
12-22-2010, 12:08 PM
ناشط نقا بي يستغرب فصله بسبب نشاطه

http://img27.imageshack.us/img27/2822/indexphprexresize222wab.jpg

محمد الإمام ولد أحمد أعبيدي
استغرب ممثل نقابة العمال في نواذيبو محمد الإمام ولد أحمد أعبيدي قرار فصله عن العمل بسبب اختياره لتمثيل العمال في النقابة.
وأضاف "تم فصلى من عملي بسبب إختيارى من قبل العمال رفقة زميلي لتمثيلهم فى النقابة ولكن الخطوة لم ترق للقائمين على العمل فتم فصلى مباشرة من العمل، حيث كنت أعمل في أحد مشاريع "جورنالية أسنيم " بنواذيبو قبل أشهر .
بداية الحكاية
يقول ولد أحمد أعبيد إن القصة بدأت عندما أنتدب رفقة زميله من قبل العمال فى المشروع لتمثيلهم فى النقابة لكن القائمين على المشروع رفضوا هذا الإختيار وقاموا بطرد الجميع من العمل وهو ماحدا بهم إلى التظاهر أمام مبنى ولاية أنواذيبو وتدخل والى أنواذيبو على جناح السرعة وقام بإستدعاء ممثلين سامين فى شركة " أسنيم " وتمت إعادة العمال إلى عملهم فيما تم طردي لأكون المتضرر الأكبر ضمن زملائي.
يقول ولد أحمدو ربما لأن فصل العشرات سيخلق أزمة كبيرة أماهو وزميله فتم فصلهم دون سبب وهو ما استغرباه بشكل كبير دون أن يجدا من يقف إلى جانبهما ويكلان الأمر إلى الله .
تضاغف المعاناة
ولد أحمدو يكتوى بنار البطالة منذ أسابيع ولم يعد يتحمل المزيد فلاهو عاد إلى عمله ولا هو أخبر بحل حاسم للقضية وهو مايضاعف معاناته بعد تردد لعدة أيام بولاية أنواذيبو دون أن يجد جوابا مقنعا في أزمته الحالية التى يبدوا أن الغموض لايزال يلفها بشكل كبير.
ولد أحمدو ناشد كل المحسنين والخيرين والسلطات الموريتانية بالتدخل العاجل لإنصافه وزميله من غطرسة القائمين على المشاريع والذين فصلوه دون وجه حق وإعادته إلى عمله بشكل فورى .
وقال ولد أحمدو إنه يعيش ظروفا صعبة للغاية فهو لايعرف المدينة وكان يعمل فى أحد المشاريع التابعة لـ "جورنالية أسنيم " بـ " أدويرة " الواقعة عند الكلم 330 من أنواذيبو على طريق السكة الحديدية الرابط بين أنواذيبو وأزويرات لكنه وجد نفسه مضطرا للمجئء إلى الولاية للبحث عن حل لمشكلته العالقة .
ظروف مزرية
يصف ولد أحمدو الظروف التى يعمل فيها زملاؤه بالمزرية فهم يعملون أعمالا لايمكن وصفها إلا من إضطلع عليها بحسب تعبيره، مشيرا إلى أن القائمين عليها يعيشون ظروفا صعبة فينقصهم الدواء والغذاء ويتعرضون للظلم والتهميش على أيدى مسيرى هذه المشاريع التابعة لشركة "أسنيم " التى تستغلهم أبشع إستغلال بحسب تعبيره.
وأتهم ولد أحمدو القائمين على هذه المشاريع بالإنتهازية وعدم الشفافية فى التعاطى مع العمال وإنما السلوك السائد عندهم هو مايوافق أهواءهم مستدلا بحادثة فصله وإستبداله بأجنبى فى إنتهاك صارخ للقوانين المعمول به فى موريتانيا.
وقال ولد أحمدو إنهم يعملون على طريق السكة الحديدية ويسكنون تحت الخيام كما تتم التغطية على معاناتهم بعيدا عن عين الرقيب مطالبا السلطات بوضع حد لمعاناة آلاف المواطنين الذين يرزحون تحتها منذ عقود من الزمن.
ما خفي كان أعظم
ويقول ولد أعبيد إن قصته مجرد غيض من فيض مما يحصل فى أروقة المشاريع التابعة لشركة " أسنيم " التى تشهد فصل مئات العمال دون وجه حق .
وقال ولد أعبيد إن مفتشية الشغل باتت غطاءا يستخدمه القائمون على هذه المشاريع لفصل من أرادوا فكل ماوصلتها شكوى دخلت فى سلسلة من الإجراءات الإدارية الروتنية العقيمة لإجهاض حقه كماهو الحال فى شكواه .
وطالب ولد أعبيد الرئيس الموريتانى بالتدخل العاجل لإنتشال ألالاف العمال من قبضة القائمين على هذه المشاريع ومنحهم حقوقهم التى تضيع فى الغالب فى مهب الريح حسب قوله .

نقلا عن الأخبار