مشاهدة النسخة كاملة : أوروبا بلا حراك والثلوج تحاصر المسافرين


ابو نسيبة
12-20-2010, 04:23 PM
أوروبا بلا حراك والثلوج تحاصر المسافرين

علق آلاف المسافرين أمس الأحد في المطارات، ولا سيما في لندن وباريس، بسبب تساقط الثلوج بغزارة ما أدى إلى اضطراب حركة الملاحة الجوية في أوروبا في ذروة حركة السفر لقضاء اجازات أعياد الميلاد ورأس السنة .
وفي فرانكفورت وبروكسل وأمستردام وباريس ولندن امضى المسافرون ليلتهم في المطارات حيث وزعت عليهم اسرة ميدانية وبطانيات .
وفي المملكة المتحدة، علق الاف المسافرين في المطارات، في نهاية الاسبوع الاكثر ازدحاما في العام باكمله، وذلك في انتظار اقلاع طائراتهم التي باتت مرهونة بالثلوج وموجة صقيع تقترب درجاتها المتدنية من الأرقام القياسية .
وقد اقلعت بضع رحلات فقط من مطاري هيثرو وغاتويك في ضاحية لندن وهما اكبر مطارين في البلاد، وذلك بعدما استأنفا نشاطهما الأحد .
وامضى آلاف مسافري الترانزيت الليل في قاعات الانتظار، وقد انضم اليهم بريطانيون كانوا يجربون حظهم في اللحاق بطائرة تنقلهم إلى الوجهة التي يقصدون .
ولا تتوقع السلطات عودة الامور إلى طبيعتها قبل اليوم الاثنين، فيما يوشك شهر ديسمبر ان يصبح الشهر الاصقع في بريطانيا منذ 1910 . وليل السبت الأحد، تهاوت الحرارة إلى 5 .19 درجة تحت الصفر في ايست ميدلاندس (وسط بريطانيا) .
وعلى الطرق، ما زالت حركة السير بالغة الصعوبة وخصوصا في اسكتلندا وشمال انجلترا . وشهدت السكك الحديد اضطراباً خصوصاً في جنوب شرق بريطانيا وعلى قطارات يوروستار التي تعبر المانش والتي تأخرت عن موعد انطلاقها ساعة واحدة .
وأثر اغلاق هيثرو، المطار الاول في العالم من حيث حركة الملاحة الدولية، على المطارات الاخرى في القارة .
وحول إلى بلجيكا حوالي 1500 شخص كانت رحلاتهم متوجهة إلى لندن، وامضوا الليل في مطار بروكسل، حيث استمر الغاء رحلات آتية من، او متوجهة الى، لندن وأمستردام وفرانكفورت وباريس، وتم تأخير عدد كبير من الرحلات .
وهبطت طائرتا بوينغ تابعتان لشركة الخطوط الجوية البريطانية كانتا آتيتين من الولايات المتحدة، الاحد في مطار العاصمة الايسلندية ريكيافيك، لانهما لم تتمكنا من الهبوط في لندن .
وفي فرانكفورت، حيث تناوبت المدارج على استقبال الطائرات بسبب الثلوج التي غطتها، الغيت اكثر من 540 رحلة، واكتظت قاعات المطار بالمسافرين .
ونصحت شركة الطيران الالمانية “لوفتهانزا” ركابها بأن يستقلوا القطارات، الا ان هذه القطارات ممتلئة عن بكرة ابيها ومن المتوقع ان تلغى العديد من رحلاتها وان تتأخر رحلات اخرى بسبب الثلوج .
وقالت متحدثة باسم مطار فرانكفورت إنه تأكد إلغاء 450 رحلة مغادرة ووصول من أصل 1300 رحلة في مطار فرانكفورت في وقت مبكر من يوم امس الاحد ، ولكنها لم تتمكن من تأكيد عدد الركاب الذين مازالوا في انتظار رحلاتهم الجوية . وأضافت المتحدثة أن “جداول الرحلات أصابتها الفوضى” . وقالت إنه “لا يبدو أن تلك الظروف الجوية ستنتهي قريبا فنحن نتوقع تساقط المزيد من الثلوج” .
والتزم المسافرون الهدوء على عكس ما حدث السبت عندما تم استدعاء الشرطة للسيطرة على المسافرين التابعين لشركة لوفتهانزا الذين فقدوا أعصابهم بسبب التأخير أمام أماكن تسجيل الدخول . وشهدت مطارات ألمانية أخرى تأخيرات وإلغاءات لرحلات جوية حيث تم إلغاء نحو 50 رحلة جوية في ميونيخ واضطر 200 راكب لقضاء ليلتهم على أسرة متنقلة .
اما في فرنسا فانتظر حوالي 20 الف مسافر في قاعات المطارات المحيطة بالعاصمة بانتظار ان تقلع طائراتهم، كما اعلن مصدر ملاحي .
وفي مطار رواسي، اكبر مطار فرنسي يقع في ضواحي باريس، كان نصف المدرجات فقط يعمل ظهر الاحد، وتأخرت الرحلات بسبب الثلج الذي كان يتساقط بلا توقف . وطلبت ادارة الطيران المدني الفرنسية من شركات الطيران الغاء 40% من رحلاتها في رواسي .
واعلن وزير الدولة الفرنسي لشؤون النقل ان نحو 5200 راكب تم تحويلهم إلى مطار رواسي - شارل ديغول في باريس خصوصا بسبب اغلاق مطار هيثرو في لندن . ولفت الوزير تييري مارياني إلى ان من بين هؤلاء الركاب تم انزال 2500 شخص في فنادق . اما بالنسبة للاخرين، فقد تم توفيرالاقامة لهم في مراكز رياضية قريبة او في المطار حيث تم تجهيز المباني التابعة له بالمعدات والتجهيزات الرئيسية . واشار الوزير إلى ان آخرين اختاروا ان يستقلوا قطار يوروستار حيث تم تخصيص 500 مقعد على نحو طارئ من جانب مصلحة سكك الحديد في فرنسا .
وطلبت السلطات الفرنسية من المطارات الأوروبية الاخرى الامتناع عن تحويل مسار رحلاتها إلى رواسي حتى لا يزيد الازدحام .
وفي باريس ايضا اقفل برج ايفل الذي غطاه الثلج امام الزائرين، في حين الغي العديد من مباريات كرة القدم وابرزها لقاء اياكس-فينوورد في أمستردام ولينس-كان في شمال فرنسا، وذلك خصوصا بسبب عدم تمكن المتفرجين من الوصول إلى الملاعب .
واعلن المتحدث باسم مطار بروكسل يان فان در كرويس ان 16 رحلة متجهة إلى لندن قد تم تحويلها باتجاه مطار بروكسل . وقال فان در كرويس ان “الرحلات إلى لندن تأتي من مختلف انحاء العالم (الصين، كوريا الجنوبية، الكويت، الولايات المتحدة . . .) . وبالنظر إلى كون وجهة هذه الرحلات لا تنتمي إلى منطقة شنغن، فبالتالي ليس جميع هؤلاء المسافرين يملكون تأشيرة صالحة لدخول بلجيكا . سيكون عليهم اذاً تمضية ليلتهم في المطار” .
وتم استحداث مناطق مخصصة ليبيت فيها هؤلاء المسافرون ليلتهم في المطار من جانب الصليب الاحمر والاطفائيين وموظفي المطار . كما تم الغاء الرحلات المغادرة من بروكسل باتجاه لندن او أمستردام او فرانكفورت بسبب حال الشلل التي اصابت هذه المطارات . كذلك تم تسجيل حالات تأخير في كثير من الرحلات الاخرى .
وشهدت المناطق البلجيكية الواقعة على امتداد الحدود مع فرنسا عودة لتساقط الثلوج بعد ظهر السبت . واستمر الطقس المثلج ليل السبت - الاحد .
وبسبب هذه الظروف المناخية، بقيت الحدود بين بلجيكا وفرنسا مقفلة امام حركة الشاحنات البالغة زنتها اكثر من 5 .7 طن والمتجهة إلى فرنسا .
وفاة 4 أشخاص في البلقان
تأثرت دول البلقان بشدة بالموجة الباردة التي تضرب أوروبا . فقد أدى الصقيع إلى وفاة اربعة اشخاص، هم رجلان في البوسنة والهرسك، ومسنان هما رجل وامرأته في صربيا .
واغلقت مطارات عدة في البلقان لفترات متباينة بسبب الثلوج .
مقتل شخصين في تحطم طائرة خفيفة في سويسرا
قتل شخصان أمس الأحد عندما تحطمت طائرة خفيفة كانا يستقلانها بالقرب من منتجع سانت موريتز للتزلج في سويسرا .
وذكرت وكالة الأنباء السويسرية أن الطائرة الصغيرة كانت تقترب من مطار قريب في مدينة إنجادين عندما اصطدمت بأحد أبراج الكهرباء وسط التساقط الكثيف للثلوج . واندلعت النيران في الطائرة قبل تحطمها . فيما انقطعت الكهرباء عن البلدات المجاورة عقب الحادث .
يذكر أن مطار إنجادين هو مطار خاص صغير يستخدمه بشكل متكرر الأثرياء والمشاهير الذين يسافرون إلى سانت موريتز على بعد بضعة أميال منه .
نقلا عن دار الخليج