مشاهدة النسخة كاملة : سامي الحاج يحاضر بقصر المؤتمرات بنواكشوط عن أخلاقيات الصحافة


ام عمار
12-18-2010, 04:25 PM
سامي الحاج يحاضر بقصر المؤتمرات بنواكشوط عن أخلاقيات الصحافة

http://img139.imageshack.us/img139/1972/indexphprexresize300wsa.jpg

دعا رئيس مركز الحريات العامة بشبكة الجزيرة سامي الحاج الصحافة الموريتانية إلى "السير على درب المصداقية احترافا وأداء سبيلا إلى تقديم نموذج إعلامي يليق ببلدهم".

وقال سامي الحاج الذي كان يحاضر لنقابة الصحفيين الموريتانيين ضمن جلسات ملتقى نواكشوط الدولي حول "أخلاقيات المهنة الصحفية" أن الحديث عن أخلاقيات المهنة الصحفية أمر مهم لكن المصداقية تبقى دائما هي الأهم باعتبارها هي التي تجلب المشاهدين والقراء.

وأوضح سامي الحاج بأن هناك من يحاولون النيل من الإعلام ولذلك – يقول سامي الحاج – حاول معي الأمريكان، خلال فترة السجن، أن أوقع على انعدام المهنية في قناة الجزيرة وهو ما ظللت أرفضه حتى قضى الله أمرا كان مفعولا.

وركز سامي الحاج في محاضرته على أهمية رعاية الإعلام لحقوق الإنسان والدفاع عن قضايا الصحافة وغيرها من القضايا الإنسانية الأخرى، مذكرا بتجربة الجزيرة في هذا المجال.

وقال سامي الحاج في ذات الصدد أن المشاهد لا يهتم بالقنوات التي تعالج قضايا لا تهمه، وأن على الإعلام أن يضع في سلم أولياته القضايا التي تهم المشاهد بشكل خاص، وأن الجزيرة تنبهت لذلك، فأطلقت بمناسبة ذكراها الثالثة عشر، أي في الخامس عشر من نوفمبر الماضي، قسم الحريات العامة بشبكتها الإعلامية.

وأضاف سامي الحاج أن مثل هذه الأقسام في المؤسسات الصحفية تخدم قضايا حقوق الإنسان بحيث أنه في غالب الأحيان قد لا تصاحب قضايا انتهاك حقوق الإنسان صورا، وبالتالي يصعب عرضها على الجهات العامة، ليأتي دور هذه الأقسام في إحضار الصورة المناسبة.

ونوه سامي خلال كلمته بالدور الذي لعبته الصحافة الموريتانية في إطلاق سراحه "قائلا أشكر الصحافة الموريتانية التي وقفت معي خلال فترة السجن، أو المحنة كما حلى له أن يسميها بها".


نقلا عن الأخبار