مشاهدة النسخة كاملة : الصحفي أحمد ولد محمدو متحدثا عن قضية بيرام ولد اعبيدي


أبو فاطمة
12-18-2010, 10:02 AM
قال الصحفي أحمد ولد محمدو متحدثا عن قضية بيرام ولد اعبيدي

قال الصحفي أحمد ولد محمدو إنه يعتقد أن "قضية بيرام مؤشر على أن البلد يعاني مشكلة عميقة تستوجب إعادة التفكير بدل محاولة التخوين وإلقاء التهم جزافا .. علينا أن تتسع صدورنا لأصحاب المظالم السابقة، وعلى من ينفى وجود الرق في موريتانيا أن يجدد خطابه بدل تكرار خطاب العشرين سنة الماضية.."
وأضاف ولد محمدو - من يومية أخبار نواكشوط - إنه "من حق بيرام أن يعتب على الدولة وعلى مؤسسات المجتمع، فإذا فهمت المقاصد فلا عبرة بالألفاظ.." وتساءل ولد محمدو عن "متى كانت الشرطة مصدرا موثوقا بخصوص قضايا حقوق الإنسان في اعرق الديمقراطيات، أحرى في بلد مازال غير جازم بتبني هذا الخيار؟ّ!".
وأكد ولد محمدو - في تصريح لـ ش إلوح افش – "صحيح أن البلد لم تسن فيه قواعد قانونية لحماية من يمارس الاسترقاق، لكن العادات والتقاليد ونمط التفكير كلها تمجد هذه الظاهرة وذلك ما يمكن أن تلمسه في الشارع وفي البيت، وبالتالي فإن أي تحريك لقضية من هذا القبيل يتجه التحقيق فيها إلى محاولة طمس معالم الجريمة، وهذا ما يحبط نشطاء حقوق الإنسان ويدفع بعض الغوغاء لان يقوموا بتصرفات غير محسوبة".
وشدد ولد محمدو على أنه "على الدولة أن تحدد خيارها بالوقوف إلى جانب الأرقاء أو بإعلان عجزها عن محاربة الظاهرة في عقول الناس..;على العلماء أن يقولوها صريحة بغض النظر عن موقف الدولة: هل استعباد البشر في الوقت الراهن حلال أم حرام؟ وان يعلنوا ذلك في وسائل الإعلام وفي المساجد، وعلى رجال القضاء أن يتناسوا خلفياتهم الطبقية أثناء معالجة هذا النوع من الملفات." بحسب تعبيره.
قلنا له نحن "يا أحمد هذه الرواية مازالت سوف تكبر عن ثمن بعير، يعطينا خيرها".

نقلا عن ش إلوح افش