مشاهدة النسخة كاملة : موريتانيا تتجه إلى إنشاء مؤسسة وطنية لميزانيات التسيير


ام نسيبة
12-18-2010, 09:31 AM
موريتانيا تتجه إلى إنشاء مؤسسة وطنية لميزانيات التسيير

http://img706.imageshack.us/img706/9305/indexphprexresize300wmo.jpg (http://www.mushahed.net/vb)


تبحث الحكومة الموريتانية إنشاء مؤسسة رسمية خاصة يعهد اليها بتسيير كافة ميزانيات التسيير المرصودة لمختلف القطاعات الوزارية في موريتانيا، وذلك سعيا إلى الحد من الفساد الإداري الذي يشهده صرف هذه الميزانيات.


وقالت مصادر رفيعة تحدثت لـ"الأخبار" إن مجلس الوزراء الموريتاني ناقش خلال الأسابيع الماضية هذا الاقتراح بعد أن عبر الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز عن قلقه البالغ من حالة الفساد التي تسود صرف ميزانيات التسيير.

ووفق المصادر فإن هناك اتجاها لدى الحكومة بسحب صلاحية صرف ميزانيات التسيير من القطاعات الوزارية على أن تعهد بها إلى هيئة وطنية تتلقى طلبات وحاجيات مختلف القطاعات وتلبيها بعد الدراسة والتحري.

ويشهد صرف الأموال المرصودة للتسيير اليومي في مختلف المصالح الحكومية الكثير من الفساد حسب العارفين، من خلال زيادة الفواتير واختيار موردين عبر طرق زبونية والتعامل أحيانا مع شركات وهمية، غير أن مراقبين يستبعدون أن تمثل مركزية الصرف على هذا النحو حلا سحريا ويرون في المقابل أن من الأفضل تفعيل آليات الرقابة وضمان استقلاليتها وحيادها.

وإذا ما اتخذ القرار فلن تتمكن الهيئات الحكومية من اقتناء أي تجهيزات أو لوازم دون المرور بالهيئة الجديدة، وهو ما يخشى أن يمثل عامل تأخير في أعمال الهيئات الحكومية.


نقلا عن الأخبار