مشاهدة النسخة كاملة : وزير خارجية مالطا يطالب برفع الحصار عن غزة بالأفعال لا بالأقوال


أبو فاطمة
12-18-2010, 08:45 AM
خلال زيارته للقطاع
وزير خارجية مالطا يطالب برفع الحصار عن غزة بالأفعال لا بالأقوال

http://img137.imageshack.us/img137/1364/datafiles5ccache5ctempi.jpg

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
عبر طونيو بورج، وزير الخارجية المالطي، عن صدمته من الواقع الإنساني الصعب في قطاع غزة من جراء الحصار الصهيوني المتواصل منذ أكثر من أربع سنوات، مشددًا على أنه آن الأوان لرفع هذا الحصار.
وقال بورج -الذي وصل صباحاً إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون صباح اليوم، وزار بعد تفقده محطة الصرف الصحفي في الشمال، ميناء الصيادين في غزة - خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الأونروا في غزة، ظهر اليوم الجمعة (17-12): "يجب رفع الحصار عن قطاع غزة بشكل جدي وفعلي وليس الاكتفاء فقط بالأقوال".
وأشار إلى أنه لمس سوء الأوضاع في القطاع، مشددَا على أن الاتحاد الأوروبي مطالب برفع الحصار عن غزة وترجمة الأقوال إلى أفعال.
ووعد بورج أن تقدم بلاده مشاريع ومساعدات مالية لصيادي القطاع ووكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، ولفت إلى أن مالطا هي من أول الدول الأوروبية التي رفعت مكانة السفير الفلسطيني لديها إلى التمثيل الدبلوماسي الكامل.
ودعا الدول الأوروبية إلى اتخاذ خطوات مثل التي اتخذتها بلاده بإعطاء الصلاحيات والمكانة الدبلوماسية الكاملة للسفراء الفلسطينيين لديها، كما دعا إلى فتح معابر قطاع غزة وتحسين الأوضاع المعيشية لسكانه، عادًا أن سياسة الاتحاد الأوروبي الإيجابية تجاه قطاع غزة ستؤتي ثمارها في المستقبل.
وقال بورج إن الزيارات التي قام بها مسؤولون من الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الماضية كان لها تأثير في سياسات الاتحاد الأوروبي تجاه سكان قطاع غزة.
والتقى بورج خلال الزيارة رجال أعمال وممثلين عن المجتمع المدني والصيادين وأفراد الجالية المالطية بغزة والطلبة الذين درسوا بها، كما التقى نائب مدير عمليات الاونروا كريس نوردال.

نقلا عن المركز الفلسطيني