مشاهدة النسخة كاملة : التنديد بحالة استعباد يهز أركان الدولة الموريتانية


أبو فاطمة
12-17-2010, 06:19 PM
التنديد بحالة استعباد يهز أركان الدولة الموريتانية

أعرب بوبكر ولد مسعود، الناشط الحقوقي في موريتانيا، عن أسفه لكون مجرد التنديد بحالة استعباد بات "يهز أركان الدولة الموريتانية" مستدلا على ذلك بما وصفه قمع الشرطة الموريتانية الإثنين الماضي لمجموعة من المناضلين ضد العبودية بقيادة بيرام ولد اعبيدي.
وقال ولد مسعود إن التنديد بمثل هذه الحالة بات يدفع بالدولة الموريتانية إلى استخدام القمع والقوة غير المتكافئة "من أجل الحيلولة دون نشر الحقيقة".
وكان ولد مسعود يعلق على اعتقال السلطات الموريتانية لنشطاء موريتانيين على رأسهم بيرام ولد اعبيدي بتهمة الهجوم على الشرطة وجرح عدد من عناصرها وذلك بينما كانوا ينددون بما يقولون إنها حالة استعباد لفتاتين قاصرتين في عرفات جنوب نواكشوط.
وجاءت انتقادات أبوبكر ولد مسعود خلال خطاب ألقاه الأربعاء (15-12) في باريس أمام وزير العدل الفرنسي خلال حفل لتكريمه من قبل الحكومة الفرنسية على جهوده على رأس منظمة "نجدة العبيد".
وقال ولد مسعود إن "المظاهرات السلمية واللجوء إلى العدالة، رغم انعدام آثار ذلك على الجناة"، هي أهم وسائل المدافعين عن ضحايا العبودية.
وأردف ولد مسعود "اليوم تشرفنا فرنسا، التي تمثل مهد حقوق الإنسان، بهذا التكريم. وتأتي هذه اللفتة اعترافا بنضال نجدة العبيد في موريتانيا والذي يجسد عملها تصورا كونيا، علمانيا ومتسامحا للحياة، سيرا بالضبط على خطا التقليد الإنسانوي لبلدكم من أجل الوصول إلى الحرية في الحرية في العالم" حسب قوله.
وأضاف ولد مسعود "في المناطق النائية (في موريتانيا) لا يجد العبد الهارب ملجأ لدى مفوضيات الشرطة ولا نقاط الدرك ولا السلطات الدينية والإدارية، بل يجد نظرة الاشتباه بسبب تصديق أقوال الأسياد" وفق تعبيره.
وأعرب عن أسفه لكون ضحايا الاستعباد وأمام التخويف الذي يمارسه ممثلو السلطة "يتراجعون في النهاية ويرجعون إلى مواقعهم في النظام التقليدي. كما أنهم يتجنبون اللجوء إلى القضاء خوفا من أن يتهموا بالسرقة أو بالقذف" حسب قوله.

نقلا عن الأخبار