مشاهدة النسخة كاملة : نص البيان الصادر عقب اجتماع مجلس الوزراء


ahmed
02-04-2010, 07:50 PM
اجتمع مجلس الوزراء اليوم الخميس 04 فبراير 2010 تحت رئاسة محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية، وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية :

مشروع مرسوم يحدد تنظيم وسير المرصد الوطني للاستصلاح الترابي .
ويستهدف مشروع المرسوم الحالي توضيح المهام العامة المنوطة بالمرصد الوطني للاستصلاح الترابي وتحديد تشكيلته وطرق تسييره، وذلك طبقا لأحكام القانون التوجيهي حول الاستصلاح الترابي. كما يوضح طرق سير مختلف أجهزة المرصد الوطني للاستصلاح الترابي وكذا الترتيبات النهائية الضرورية لضمان فاعلية هذه المؤسسة .
-مشروع مرسوم يعدل ويكمل المرسوم رقم 2005/029 بتاريخ 12 فبراير 2005 القاضي بإنشاء و تنظيم مؤسسة عمومية تعرف بالشركة الوطنية للحفر والآبار .
ويستهدف مشروع المرسوم الحالي وضع إطار قانوني يمكن الشركة الوطنية للحفر والآبار من الحصول على الموارد المالية الكافية للاضطلاع بالمهام الموكلة لها، من خلال تحسين مستوى تجهيزاتها الفنية والتكفل بأعبائها الثابتة وتمويل برنامج توسعها .
وبالتوازي مع تعزيز وسائل الشركة، يقترح مشروع المرسوم إخضاع هذه الأخيرة لبرنامج تعاقدي يلزمها بإنجاز برنامج سنوي في مجال الحفر والآبار، مقابل الاعتمادات المالية المخصصة في الميزانية لبرامج المياه الرعوية والقروية .
- مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 325 للبحث عن مواد المجموعة 1 (الحديد) في منطقة اعويوه (ولاية انشيري) لصالح شركة سا موريتانيا سفير .
- مشروع مرسوم يقصي بمنح الرخصة رقم 909 للبحث عن مواد المجموعة 4 (اليورانيوم ) في منطقة اعكيلت انافر (ولاية تيرس الزمور) لصالح شركة سو ماسو .
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 933 للبحث عن مواد المجموعة 2 ( الذهب) في منطقة زيرات لوتد (ولايتي داخلة انواذيبو وانشيري) لصالح شركة رسورس تيسير .
- مشروع مرسوم يقصي بمنح الرخصة رقم 934 للبحث عن مواد المجموعة 2 (التربة السوداء ) في منطقة لمسيد الجنوبية (ولايتي الترارزه وداخلة انواذيبو) لصالح شركة رسورس تيسير .
مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس مجلس إدارة مركزية شراء الأدوية الأساسية والمعدات واللوازم الطبية .
- مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس مجلس إدارة مؤسسة إعادة تأهيل وتجديد مدينة الطينطان .
- مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس مجلس إدارة شركة موريتانيا الدولية للطيران .
وأطلع رئيس الجمهورية المجلس على نتائج الزيارتين اللتين قام بهما ما بين 21 و 24 و25 و26 من شهر يناير المنصرم إلى كل من جمهورية تركيا والجمهورية الإسلامية الإيرانية على التوالي، وذلك تلبية لدعوة من صاحبي الفخامة الرئيسين عبد الله غل ومحمود أحمدي نجاد .
وخلال هاتين الزيارتين، أجرى رئيس الجمهورية عدة جولات من المحادثات المثمرة مع نظيريه التركي والإيراني تركزت كلها حول مختلف جوانب التعاون الثنائي والقضايا ذات الاهتمام المشترك. ومكنت الزيارتان من تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين بلادنا وهاتين الأمتين العظيمتين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية .
وقدمت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي .
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل .
وقدم وزيرا التعليم الثانوي والعالي والصحة بيانا مشتركا يتعلق بإجراءات وشروط إسناد المنح .
ويقدم هذا البيان المشترك تشخيصا نقديا للسياسة المتبعة حاليا من قبل الدولة في مجال إسناد المنح كما يقترح مراجعة إطارها القانوني لتكييفها مع متطلبات الحكم الرشيد بما يضمن العقلانية في تسيير الوسائل العمومية وملاءمة التكوين مع احتياجات البلاد الحقيقية، إضافة إلى الشفافية والإنصاف في النفاذ إلى التمويل العمومي .
وفي هذا الصدد، أصدر رئيس الجمهورية تعليماته إلى القطاعات المعنية بإعطاء الأولوية للتخصصات في مجالات الصحة والهندسة .
وقدمت وزيرة الوظيفة العمومية والشغل بيانا يتعلق بنتائج استغلال معطيات الإجازة الشخصية لإحصاء الموظفين والوكلاء العقدويين للدولة .
ويستعرض هذا البيان نتائج استغلال البيانات المستقاة بمناسبة عملية الإجازة الشخصية لإحصاء عمال الدولة، وهي العملية التي جرت ما بين 10 و25 يناير المنصرم .
وبحكم الرهانات المرتبطة بهذه العملية المعقدة، فقد أصدر رئيس الجمهورية تعليماته إلى أعضاء الحكومة، كل فيما يعنيه، بالاهتمام بها مباشرة والسهر على ضمان استكمالها في أقرب وقت ممكن .
وقدمت وزيرة الثقافة والشباب والرياضة بيانا يتعلق بأول مسح دوري حول انشغالات واهتمامات الشباب .
ويقدم هذا البيان نتائج المسح الدوري الأول حول انشغالات واهتمامات الشباب، مبرزا أهمية مراعاة التوصيات التي أسفر عنها منتدى الشباب الملتئم في 28 و 29 دجمبر الماضي .
وأخيرا،اتخذ المجلس الإجراءين الخصوصيين التاليين :
وزارة التجهيز والنقل
الإدارة المركزية
مديرية البنى التحتية للنقل
المدير: السيد محمد ولد عبد الله، مهندس في مجال الهندسة المدنية، مستشار الوزير الأول المكلف بالبنى التحتية سابقا ، خلفا للسيد محمد محمود ولد سيدي .
وزارة التجارة والصناعة التقليدية والسياحة
المؤسسات العمومية
المكتب الوطني للسياحة
المديرة العامة: السيدة خديجة بنت أحمد ولد الدوه، حاصلة على دبلوم الدراسات العليا المتخصصة في مجال البيئة الزراعية .
المصدر : ونا