مشاهدة النسخة كاملة : مالي وموريتانيا وحدهما لا يمكنهما السيطرة على حدودهما


ابو نسيبة
12-17-2010, 09:47 AM
مالي وموريتانيا وحدهما لا يمكنهما السيطرة على حدودهما

قال الرئيس المالي أمادو توماني توري متحدثا عن غياب التنسيق بين دول الساحل والصحراء في مكافحة الإرهاب والتهريب، قال بأن "كلاً -أي دول الساحل- في مكانه ويلقي المسؤولية على الآخرين"، وأضاف الرئيس المالي "كيف تريدون لموريتانيا ومالي وحدهما أن تتمكنا من السيطرة على حدودهما، كيف تريدون لمالي والجزائر وحدهما أن تتمكنا من السيطرة على حدودهما، حتى ولو وضعوا جنديا عند كل كلم فلن يرى شيئاً".
وأكد الرئيس المالي أن بلده "ليس فقط ضحية وإنما مختطفاً نتيجة لما يجري في منطقة الساحل والصحراء"، وأضاف "نحن لسنا مسؤولين عن أي مما يجري، فالتهديدات ليست قادمة من مالي ولا موجهة إليها"، مؤكداً على أن بلاده يتم اتهامها بشكل غير عادل وغير مبرر.
وتعليقا على التعامل الغربي مع قضايا الرهائن وخاصة الرهائن الفرنسيين الذين تحتفظ بهم القاعدة منذ عدة أشهر والذين تحدثت مصادر فرنسية عن كونهم موجودين في شمال مالي، قال الرئيس المالي "نحن بحاجة إلى الاحترام، نحن بحاجة إلى الاهتمام. فبمجرد أن يختطف رهينة يقولون بأنه في شمال مالي. شمال مالي يمتد لأكثر من 4 ملايين كلم مربع بينما أرضنا في حد ذاتها بالكاد تزيد على المليون كلم مربع. إذا كانوا هنا فليأتوا للبحث عنهم".
تصريحات الرئيس المالي جاءت خلال خطاب ألقاه في قرية تاركين (Tarkin) حيث كان يحضر سباق للإبل ينظمه السكان المحليون في القرية التي سبق وأن شهدت خلال نوفمبر من سنة 2009 هبوط طائرة الكوكايين الشهيرة، مما جعل توري يستغل هذه الفرصة ليتحدث عن الملف الأمني في منطقة الساحل والصحراء.

نقلا عن تقدمي