مشاهدة النسخة كاملة : تخوف من انهيار محادثات كوبن هاكن


camel
12-17-2009, 01:15 PM
قال دبلوماسي أوروبي لوكالة الأنباء الألمانية: إن عناصر الاتفاق مطروحة بالفعل، لكنها لن تنتهي بنا إلى شئ إذا لم نمتلك الآلية المناسبة.
وبدت محادثات مكافحة التغير المناخي على وشك الانهيار في كوبنهاغن مع تخلي الرئاسة الدنماركية للقمة عن مساعي التوصل لاتفاق تسوية قبيل آخر أيام المحاثات غدا.
الخطوة الأخيرة التي أكدتها مصادر مقربة من الرئاسة تترك قادة العالم أمام مهمة تسوية سلسلة من القضايا المعقدة بأنفسهم غدا.

وكان المفاوضون الدنماركيون يأملون في تقديم مسودة اتفاق للوفود المشاركة في القمة تضم كافة التفاصيل الرئيسية للاتفاق النهائي بحيث تشمل الدول النامية والمتقدمة صبيحة الأربعاء.
وبيد أن خلافا ثار بشأن طريقة إعداد الدنمارك لنص مقترحها والدول التي تشاورت معها قوضت هذه الآمال، مع إدانة دول كبرى منها الصين للخطط الدنماركية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الخميس عن سو وي كبير مفاوضي الصين في القمة القول خلال كلمة له في كوبنهاغن الأربعاء، إنها عملية متعددة الأطراف. وأضاف: لا يمكنك تقديم مشروع اتفاق، وكأنه هبط من السماء.
وفي تعليق منفصل صدر الخميس، وصفت وكالة الأنباء الصينية شينخوا المسودة الدنماركية بأنها لاقيمة لها ومخلة بالنظام العام، مشيرة إلى أن تصريحات سو تستند لدعم البرازيل والهند وجنوب أفريقيا وعدد آخر من دول العالم النامي.

وقالت الوكالة إن التحركات التي تقوم بها الدولة المضيفة لمحو الانجازات الراهنة أو محاولات تغيير قواعد المحادثات بالغة الضرر.
وأثارت اتهامات التعامل غير العادل ردود فعل حادة من جانب الدول الغنية التي حذرت من المأزق الراهن حول القضايا الاجرائية يهدد بتعريض آمال التوصل لاتفاق لخطر محدق.

وفي طهران، دعا الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الخميس کبار الملوثين للبيئة في العالم إلى الوفاء بالتزاماتهم الدولية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) عن أحمدي نجاد قوله الخميس قبيل توجهه إلى كوبنهاغن لحضور قمة المناخ، أنه يأمل في أن تفي الدول التي لها الحصة الأكبر في تدمير البيئة بالتزاماتها الدولية وأن تعمل بهذه الالتزامات للحد من هذا التدمير.
وأشار إلى التغييرات المناخية التي حصلت خلال العقود الأخيرة وتأثيرها على حياة الإنسان وقال هذه التغييرات عرضت حياة الإنسان وباقي المخلوقات إلى أخطار كبيرة.


نقلا عن جريدة " القدس العربي "