مشاهدة النسخة كاملة : ولد أحمدو: شعراء موريتانيا الشباب "بسيطون للغاية"


ام خديجة
12-16-2010, 04:31 PM
ولد أحمدو: شعراء موريتانيا الشباب "بسيطون للغاية"


http://img340.imageshack.us/img340/7821/indexphprexresize300wmh.jpg

ولد أحمدو لا يرى شيئا لافتا في شعراء موريتانيا الشباب (الأخبار)

رأى الشاعر الموريتاني محمد الحافظ ولد أحمدو أن جميع الموريتانيين الذين شاركوا في مسابقة أمير الشعراء لم يقدموا شيئا لافتا للانتباه، قائلا إنهم "بسيطون للغاية" واتهمهم بالسعي إلى تهميش كبار الشعراء.

وأضاف ولد أحمدو في الجزء الثاني من مقابلة شاملة مع "الأخبار" أنه هو أول من استخدم أسطورة "سارق النار" التي اشتهر بها ولد الطالب واصفا إياه بأنه "يبذل جهدا وله خيال لكنه رُفع فوق قدره كباقي زملائه".

وبخصوص سيد محمد ولد بمب (أمير الشعراء في النسخة قبل الماضية) قال إنه لم ير فيه شيئا مهما "ما رأيت فيه إلا شيئا واحد هو أنهم يحاولون أن يقتلوننا نحن حتى يظهروا، أنا مرة دعيت لمهرجان ولد بمب وقد همشوني فيه. طلبوا مني أن ألقي شعرا فلما بدأت في إلقائه قالوا إن الناس تريد أن تصلي المغرب وكنا قد صلينا. أولئك شعراء عاديون لم أر شيئا لافتا للانتباه" حسب قوله.

غير أن ولد أحمدو استثنى الشاعر أبو شجه قائلا إنه هوأحسنهم "ولا ينقصه إلا أنه ليس وفيا بالعهد، فأنا أحسن الذكر عنه أما هو فإذا استضيف في أي حوار فيحاول أن يقول إن موريتانيا ليس فيها شاعر".

وفي رد على سؤال في المقابلة حول أسباب عدم اعتماد نصوصه في المقررات الدراسية بموريتانيا على غرار الشاعر أحمدو ولد عبد القادر والراحل المختار ولد حامدن قال ولد أحمدو "لا أريد أن أتعرض إلى هذا الرجل أو ذاك ولا أريد أن أقول فلان كذا أو كذا إلا أني أقول لك عن المختار ولد حامدن إنه رجل في أيامه كان يأخذ الشعر من جيبه وهو مدرسة في موريتانيا" وفق تعبيره.

من جانب آخر استنكر الشاعر "عزوف المجتمعات العربية اليوم عن اللغة العربية الأصيلة" قائلا إنها تشهد مكائد لدرجة أن بعض الموريتانيين يصفها بـ"المغسولة" قائلا "نعم! مغسولة بالماء والثلج والبرد".

ووجه ولد أحمدو في ذات المقابلة طلبا إلى قيادة موريتانيا بإنشاء مجمع دولي للغة العربية تؤسسه موريتانيا منوها إلى أن الحاجة والمسئولية تفرض بإلحاح إنشاءه في موريتانيا. وتناول في هذا الجزء من المقابلة التي تنشر لاحقا العديد من القضايا المثيرة والمسائل حساسة.


نقلا عن الأخبار