مشاهدة النسخة كاملة : كوركل:مساعي حكومية لمكافحة سوء التغذية لدى الأطفال


أبو فاطمة
12-14-2010, 01:06 PM
كوركل:مساعي حكومية لمكافحة سوء التغذية لدى الأطفال

قالت منسقة وزارة الشؤون الاجتماعية في ولاية كوركل "سودة لي" إن وزارتها تسعى من خلال مراكز مكافحة سوء التغذية لدى الأطفال الموجودة في الولاية إلى تحسين وضعية تغذية الأطفال من خلال التدخل المباشر والتحسيس.
وقالت المنسقة في لقاء مع مراسل "الأخبار" بالولاية إن الخدمات التي تقدمها مراكز التغذية تشمل "متابعة نمو الأطفال من الولادة إلى إكمال سنتين، وتقديم التغذية المناسبة عند الحاجة، وتوفير أدوية تحوي مادة الحديد للحوامل والأدوية المكافحة للطفيليات، فضلا عن التحسيس حول الرضاعة الطبيعية وتدريب القابلات من خلال نماذج مصورة"
معطيات رقمية
وحسب المسؤولة الجهوية فإن هذه المراكز تقدم وجبات غذائية للمصابين بسوء التغذية المتوسط، أما الحالات الحادة فتوجه إلى المستشفيات، وبالنسبة للحالات العادية فإنها تبقى تحت المتابعة.
وطبقا لحصيلة قدمتها المسؤولة فإن هذه المراكز – وعددها 36 مركزا موزعة على مقاطعات الولاية الأربع- تابعت خلال الأشهر من أغسطس إلى أكتوبر من هذه العام 6221 حالة منها 136 كانت تعاني من سوء تغذية حاد، و1350 من سوء تغذية متوسط، أما البقية فكانت حالتها طبيعية.
وفي مركز التغذية الواقع بحب التنزاه الشعبي بمدينة كيهيدي التقى مراسل الأخبار بالسيدة "ابنت منت امبريك" رئيسة النساء المستفيدات من خدمات المركز التي قالت إن خدمات المراكز ساهمت في تحسين الوضعية الغذائية للأطفال، مضيفة أن النساء يسرين الخدمات التي تقدمها لهن الوزارة من خلال رئيسة وكاتبة تختاران من بين السكان.
وأضافت بنت امبريك إنهن يتابعن حالات الأطفال من خلال الوزن الدوري لهم "وحين يتبين أن وزن الطفل ناقص نقدم له التغذية في المركز إذا كانت حالته متوسطة أما إذا كانت حادة فنرسله للمستشفى"
وتقول بنت امبريك إن هناك تجاوبا من النساء مع المركز وهو ما يقول القائمون على مراكز التغذية إنه "نتيجة الخدمات التي يقدمها لهم"

نقلا عن المركز الفلسطيني