مشاهدة النسخة كاملة : ندوة بالجزائر تبحث حق الشعوب في تقرير المصير والاستقلال


ام خديجة
12-14-2010, 12:59 PM
ندوة بالجزائر تبحث حق الشعوب في تقرير المصير والاستقلال

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__palais_nation s2010.jpg

انطلقت أمس بالعاصمة الجزائرية ندوة دولية لإحياء الذكرى الخمسين للمصادقة على القرار الأممي 1514 الخاص بمنح الشعوب والدول المستعمرة استقلالها وسط دعوات إلى تطبيق مضمون القرار على أرض الواقع.

وانطلقت أعمال الندوة بمشاركة أزيد من 200 شخصية أجنبية سياسية و ثقافية و إعلامية وبمشاركة حقوقيين وإعلاميين موريتانيين.

وفي كلمته اليوم الثلاثاء أمام المؤتمرين دعا محمد فال ولد سيدي ميله، مسؤول الإعلام في تنظيم "مبادرة الانعتاق" (غير مرخص)، إلى الإفراج عن زعيم المبادرة بيرام ولد اعبيدي المعتقل منذ أمس بعد اتهام الشرطة له ولمجموعة من أنصاره بمهاجمتها والتسبب في جرح ستة من عناصرها من بينهم مفوض.

وقال ولد سيدي ميله إن اعتقال ولد اعبيدي يعد انتهاكا لحقوق الإنسان، داعيا المؤتمرين إلى التضامن معه والضغط على موريتانيا لوقف ما وصفها انتهاكات حقوق الإنسان.

وتجري أعمال الندوة على شكل ورشات تدور حول مواضيع "صلاحية القرار 1514" و "دور السينما و وسائل الإعلام في الحفاظ على ذاكرة الشعوب التي كافحت ضد الاستعمار" و كذا حول دور المرأة و الشباب في تفتح الشعوب، على أن يتوج هذا اللقاء بالمصادقة على "إعلان الجزائر" الذي سيذكر بصلاحية القرار 1514.

وطبقا لما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية فإن مشروع إعلان الجزائر تضمن 21 بندا حيث سيدعو المشاركون إلى "اتخاذ إجراءات فعالة في منظمة الأمم المتحدة و في مجمل هيئاتها من اجل التنفيذ الكامل لإعلان منح الاستقلال للبلدان و الشعوب لمستعمرة".

وسيذكر المشاركون أنه طبقا للقانون الدولي "لا تقبل أية ذريعة مرتبطة بمساحة الإقليم أو الموقع الجغرافي أو بالأهمية العددية للسكان لحرمان الشعوب التي لا تزال ترزح تحت الاستعمار من الممارسة الحرة لحقها في تقرير المصير والاستقلال".

كما أشار مشروع إعلان الجزائر إلى أن الاستعمار بجميع أشكاله و جميع مظاهره يتعارض مع أهداف و مقاصد ميثاق الأمم المتحدة و مع قواعد القانون الدولي.



نقلا عن الأخبار