مشاهدة النسخة كاملة : مجرد اقتراح هادف يا فخامة الرئيس


ابو نسيبة
12-13-2010, 05:59 PM
مجرد اقتراح هادف يا فخامة الرئيس

بقلم/ سيدي ولد أحمد مولود
لا يخفى على من يراقب النشاطات السياسية للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز - منذ أن تولى مقاليد الحكم في البلاد - أنه قطع شوطا لا بأس به في البنية التحتية بدءا بالطرق المعبدة مرورا بالكهرباء وصولا إلى تخطيط وتنظيم الأحياء العشوائية.
هذا فضلا عن بعض الانجازات المادية والمعنوية الأخرى كتحرير الإعلام السمعي البصري، وفتح إذاعة للقرآن الكريم... بيد أن هذه الإصلاحات التي تذكر فتشكر، لا تكفي لبناء دولة ما تزال تعد في ذيل الدول المتخلفة حيث يُدنسها غبار الانحطاط ويحجبها عن الأنظار بضبابه، إن البنية التحتية رغم أهميتها ليست معيارا للتقدم ما لم تصاحبها ثورة علمية وصناعية، تجعل من الدولة منتجة لا مستوردة.
وخير دليل على ذلك أن كثيرا من الدول ذات الموارد الطبيعية الهائلة ما تزال منزوعة السيادة ساقطة الهيبة تُنتهك حرُماتها يوميا دون أن ترد عن نفسها، لأنها لم تستثمر مواردها في التنمية البشرية ولم تفجر طاقات شعوبها، فكانت ثرواتها مجرد وجبة شهية تستهوي جشع الدول الاستعمارية.
هذا في الوقت الذي رأينا فيه كثيرا من الدول الفقيرة وذات الموارد القليلة، استطاعت أن تلتحق بالدول الصناعية العشرين بسبب الأهمية التي أعطتها للعقول العلمية والطاقات البشرية، وليست الهند وتركيا وماليزيا وكوريا الجنوبية عنا ببعيد.
لقد كانت سنة 2010 سنة للبنية التحتية بامتياز، وعليه فإنني أقترح على فخامة الرئيس أن يجعل من عام 2011 عاما للتقدم العلمي والصناعي علَ ذلك ينهض بالبلاد من حضيض التخلف إلى قمة التقدم.
وإني أدعو فخامة الرئيس أن يتصور أن مليون نسمة من البدُو المتخلفين الأميين سكنوا أرقى مدينة عصرية في العالم، أيَ خراب سيحل بها؟ بينما لو حدث العكس فنزل مليون عالم بمختلف تخصصاتهم العلمية والمهنية صحراء قاحلة أيَ ازدهار وتقدم سيطرأ عليها؟
وباختصار شديد يا فخامة الرئيس نريد دولة عصرية منتجة لا دولة متخلفة مستوردة... فهل وصلت الفكرة؟ !

نقلا عن الأخبار

ابو حمود
12-13-2010, 07:03 PM
إن سنة واحدة لاتكفي لصناعة نهضة علمية فكان أحرى بالكاتب أن يعطي سيادةالرئيس مهلة العقد القادم لصناعة تلك النهة المنشودة

وشكرا لكم على المقال