مشاهدة النسخة كاملة : إقبال الموريتانيات على "الحنة" ينعش صالونات التجميل


ام خديجة
12-13-2010, 12:43 PM
إقبال الموريتانيات على "الحنة" ينعش صالونات التجميل


تعودت فاطمة (28 سنة) علي أن ترتاد صالونات "الحنة" عند كل مناسبة اجتماعية ،وقل أن تغيب عنهم أوقات الأعياد الدينية أو الوطنية لتختار أحسن موضة وأجمل تطريز لكسب ود وإعجاب ناظيرها ضمن تقليد دأب عليه الموريتانيون منذ قرون .

وتضيف منت أحمد أن الحناء مظهر جمالي تحافظ عليه هي وزميلاتها واصفة إياه بأنه يتماشى مع الموضة ويتطور بتطورها مع مرور الزمن.

وتقول عيشة بنت عبد الله البالغة من العمر 35 سنة بأنها تمارس المهنة منذ17 سنة ,إنها تعلمتها ضمن وسطها الاجتماعي حيث يعمل أغلب فتياته بصالونات الحنى.

وترى بنت عبد الله بأن إقبال الفتيات الموريتانيات علي الحناء متواصل طيلة فصول السنة رغم انتعاش المهنة أيام المناسبات الاجتماعية والسياسية وأوقات الأعياد.

وتختلف أنواع الحناء وفق تعبير عيشة حيث توجد الحناء بـ "الكل" التي تعتبر من أجود أنواع الحناء من حيث الكيف مما يجعلها تأخذ وقتا طويلا في تجهيزها قبل الاستعمال ناهيك عما تتطلب من وقت ومجهود وتركيز أثناء وضعها على اليد والقدمين,وهو النوع المتعارف والمستخدم غالبا للعرائس والمعروف محليا بـ"الدبي"(وهو أن يكسى ظاهر اليد وباطنها بتطريز الحناء وكذا القدمين).

وعن متاعب المهنة تقول عيشة أن المداخيل الشهرية تتراوح مابين 10 إلي 100 ألف أوقية ,وهو ما يوفر لها العيش الكريم دون أن تمد يدها أعطيت أو منعت.

وتتفاوت مستويات الإقبال علي صالونات "الحنة" بحسب المواسم السنوية والمناسبات الاجتماعية ,كما تتباين فئات الزبناء اللاتي يرتدن هذه الصالونات حيث تشهد إقبالا منقطع النظير من الفتيات الموريتانيات ,اللاتي يتنافسن في فنون الحناء الموريتانية في المناسبات الاجتماعية،بينما يعزف كبار السن عن التطريز ويكتفين بصبغ الأصابع أيام المواسم الدينية فقط.

نقلا عن الأخبار