مشاهدة النسخة كاملة : البيان الصادر في اعقاب اجتماع مجلس الوزراء


ابن تيارت
12-09-2010, 08:04 PM
البيان الصادر في اعقاب اجتماع مجلس الوزراء


/وم ا/اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 9 دجمبر 2010 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية، و قد درس المجلس وصادق على مشروعي القانونين التاليين:

- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ 25 نوفمبر 2010 في انواكشوط بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق السعودي للتنمية والمخصصة لتمويل مشروع شبكة توزيع المياه في مدينة انواكشوط.
- مشروع أمر قانوني يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة 24 نوفمبر 2010 في انواكشوط بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، والمخصصة لتمويل شبكة توزيع المياه في انواكشوط.
يهدف هذين الاتفاقين إلى تسهيل ولوج سكان نواكشوط إلى الماء الشروب بواسطة بناء شبكات توصلة للمياه تشمل بناء مخازن ومحطتين لضخ الماء وتنقيته كما يهدفان الى إصلاح وتقوية وتوسعة شبكات التوزيع واستبدال الوصلات المنزلية القديمة.
كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:
- مشروع مرسوم يتعلق بتوحيد هيكلة خدمات الصحة بالقوات المسلحة وقوات الأمن.
يهدف هذا المرسوم إلى توحيد وهيكلة خدمات الصحة داخل الأسلاك المختلفة وجعلها تابعة لإدارة موحدة خاضعة لسلطة وزير الدفاع الوطني تدعي الإدارة العامة لخدمة القوات المسلحة وقوات الأمن مهمتها الأساسية هي تأدية الدعم الصحي اللازم لأفراد القوات المسلحة وقوات الأمن ولأسرهم ولجميع من لهم الحق في ذلك.
- مشروع مرسوم يقضي بتعديل ترتيبات المرسوم 2007\151 الصادر بتاريخ 22 اغسطس2007 المحدد لتنظيم و قواعد سير مدارس المعلمين.
يسمح هذا المشروع المرسوم بالرفع من مستوى الاكتتاب الخارجي ويضيف سنة من التكوين بالنسبة للموظفين المتدربين الناجحين بمسابقة خارجية وسنتين بالنسبة للموظفين المتدربين في المسابقات الداخلية.
- مشروع مرسوم يقضي بإنشاء ثانوية للتكوين التقني والمهني متعددة التخصصات في أطار.
يدخل إنشاء هذه المؤسسة في إطار إعادة هيكلة النظام الوطني للتكوين التقني و المهني قي سبيل تحسين العرض المتوفر وجعله أقرب من السكان.
- مشروع مرسوم يقضي بتعين أعضاء مجلس إدارة شركة مسالخ انواكشوط.
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 810 للبحث عن مواد المجموعة4 (اليورانيوم) في منطقة يتي الشرقية ( ولاية تيرس الزمور) لصالح شركة ءازةخإر .ف
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1013 للبحث عن مواد المجموعة1 (الحديد) في منطقة تمبرورت( ولاية داخلت انواذيبو) لصالح شركة حفكُقف ش-ذ
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1099 للبحث عن مواد المجموعة2 (الذهب) في منطقة جنوب غرب منطقة انسور ( ولاية تيرس الزمور) لصالح شركة ؤْفًم زم ُ ْكم ج ل
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1063 للبحث عن مواد المجموعة2 (الذهب) في منطقة تويرك الطايح ( ولايتي داخلت انواذيبو وانشيري) لصالح شركةؤْفًم زم ُ ْكم ج ل.
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1164 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب) في منطقة احديبت بلاعة ( ولاية انشيري) لصالح شركة ؤْفًم زم ُ ْكم ج ل.
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1165 للبحث عن مواد المجموعة 5 (الكوارتز) في منطقة لبثينيه ( ولاية داخلت انواذيبوا) لصالح شركة ءزاض سذإأةءجشع حةخإس ذزةضءشإ جةحةشؤ.
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1167 للبحث عن مواد المجموعة 5 (الكوارتز) في منطقة اصطل أكمان الشمالية الغربية( ولاية انشيري) لصالح شركة أصضزإ
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1176 للبحث عن مواد المجموعة 1 (الحديد) في منطقة عظم لبحر ( ولاية داخلت انواذيبو) لصالح شركة ءزاض سذإأةءجشع حةخإس ذزةضءشإ جةحةشؤ
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1215 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الكبريت) في منطقة كبريت ( ولاية اترارزة) لصالح شركة شءئدجة حةخإزءجس سفٌْ.
- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1219 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب) في منطقة لعوينات الملس ( ولاية آدرار) لصالح شركة شءئدجة حةخةزءجس سفْ .
- مشروع مرسوم يلغي المرسوم رقم 2010-008 الصادر بتاريخ 11 يناير 2010 المنشئ لمشروع انواكشوط عاصمة الثقافة الإسلامية 2011.
يأتي مشروع المرسوم هذا تبعا لتأجيل هذه التظاهرة للتشاور مع المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم.
وأطلع الوزير الأول المجلس بوضعية وباء حمى الوادي المتصدع في ولاية آدرار والإجراءات اللازمة المتخذة من طرف الحكومة لحماية سكان هذه الولاية المتضررة، ومن بين هذه الإجراءات حملة تلقيح للحيوانات ومحاربة مفعول الآفات الطبيعية الناقلة بواسطة استخدام بعض المبيدات و توزيع الناموسيات المشبعة.
وقدمت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
وقدم وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية بيانا يتعلق بالإستراتجية الوطنية لمحاربة الرشوة.
تحدد هذه الإستراتيجية المحاور الرئيسية والإجراءات التي ينبغي اتخاذها من أجل الحد من ظاهرة الرشوة وبناء أخلاقيات فاضلة، كما تحدد طرق اصلاحات على الأمد المتوسط من شأنها أن تضمن استمرارية للجهود المبذولة في هذا المجال.
و بعد التذكير بأهمية الإصلاحات المتخذة من أجل ضمان وجود دولة القانون وخدمة للمصلحة العليا للوطن وجه السيد رئيس الجمهورية تعليماته الخاصة للحكومة من أجل محاربة جميع أشكال المحسوبية والوساطة في إطار تسيير شؤون الدولة وذلك على جميع مستويات الإدارة العمومية.
وفي نفس السياق حث سيادته أعضاء الحكومة على اتخاذ جميع الإجراءات من أجل إخضاع جميع المشاريع وبرامج التنمية وكذلك المؤسسات العمومية والشركات الوطنية للدولة لرقابة صارمة ومتواصلة من أجل إنهاء الممارسات غير العادلة المعروفة.
وقدم وزير الصحة بيانا حول الوضعية الصحية في البلد.
يقدم هذا البيان معلومات حول الحالة الصحية في البلد وإجراءات الوقاية والحماية المتخذة في هذا الميدان.
وقدم وزير التجهيز و النقل بيانا حول وضعية حوادث السير.
يقدم هذا البيان حصيلة حوادث السير لشهر نوفمبر الماضي والإجراءات المختلفة المتخذة من أجل الحد من هذه الظاهرة.
وقدم وزير الثقافة والشباب و الرياضة بيانا حول إلغاء نواكشوط عاصمة الثقافة الإسلامية لسنة 2011.
يقدم هذا البيان مبررات هذا التأجيل والإجراءات المزمع اتخاذها من أجل تحضير جيد لهذه التظاهرة في المستقبل القريب
وأخيرا اتخذ المجلس الإجراء الخصوصي التالي:
وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية
المديريات المركزية
المديرية العام للسياسة الاقتصادية واستراتيجيات التنمية
المدير العام : يحي ولد عبد الدايم، إداري من السلك المالي


"""عن نواكشوط انفوا"""